درجة توظيف معلمات المرحلة الابتدائية للألعاب الإلكترونية في تدريس مادة الرياضيات من وجهة نظرهن.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة الجوف

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على درجة توظيف معلمات المرحلة الابتدائية للألعاب الإلكترونية في تدريس مادة الرياضيات من وجهة نظرهن، والكشف عن معوقات توظيف معلمات المرحلة الابتدائية للألعاب الإلكترونية في تدريس مادة الرياضيات من وجهة نظرهن، ولتحقيق هدف البحث اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي المسحي بالاستعانة بأداة البحث الاستبانة، وقد تكون مجتمع البحث من جميع معلمات مادة الرياضيات في المرحلة الابتدائية في إدارة التعليم بمدينة (الجوف)، واقتصرت عينة البحث على عينة (79) معلمة من معلمات مادة الرياضيات في المرحلة الابتدائية، تم اختيارهن بطريقة عشوائية في إدارة التعليم بمنطقة الجوف قطاع سكاكا، وقد خلصت نتائج البحث إلى أن هناك توظيف معلمات المرحلة الابتدائية للألعاب الإلكترونية في تدريس مادة الرياضيات من وجهة نظرهن بدرجة كبيرة، وأن هناك معوقات لتوظيف معلمات المرحلة الابتدائية للألعاب الإلكترونية في تدريس مادة الرياضيات من وجهة نظرهن، أبرزها قلة عدد الأجهزة والوسائط الإلكترونية اللازمة لتوظيف الألعاب الالكترونية، وعدم توفر الدورات التدريبية للمعلمات على إنتاج وتطوير الألعاب الإلكترونية، وأشارت النتائج كذلك إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين استجابات أفراد عينة البحث في محور توظيف معلمات المرحلة الابتدائية للألعاب الإلكترونية في تدريس مادة الرياضيات تعزي لمتغير للمؤهل العملي، بينما توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05≥α)في محور توظيف معلمات المرحلة الابتدائية للألعاب الإلكترونية في تدريس مادة الرياضيات تعزي لمتغير سنوات الخبرة، وأوصت الدراسة بضرورة التغلب على المعوقات التي تحد من توظيف الألعاب الالكترونية وتهيئة بيئة تعليمية مناسبة تعمل على تنشيط استراتيجيات التعلم النشط،

الكلمات الرئيسية