فعالية الإرشاد الالكتروني لطلاب الجامعة عبر الفصول الافتراضية في تطوير مهارات التعامل الإيجابي مع الأزمات "كورونا نموذجا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس كلية التربية بجامعة بيشة المملكة العربية السعودية

2 قسم الصحة النفسية كلية التربية بجامعة الأزهكلية التربية بجامعة بيشة

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فعالية الإرشاد الاكتروني عبر الفصول الافتراضية في تطوير مهارات طلاب الجامعة في التعامل الإيجابي مع أزمة فيروس (كورونا) ، وشارك في البرنامج الإرشادي الالكتروني (28) طالباً من طلاب السنة الأولى (بمتوسط عمري 19.62، وانحراف معياري 0.76) ممن تقع درجاتهم في الإرباعي الأدنى على مقياس مهارات التعامل الإيجابي مع أزمة كورونا؛ حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتم التحقق من التجانس بين المجموعتين، واستخدم الباحثان مقياس مهارات التعامل الإيجابي مع أزمة " كورونا " (إعداد الباحثين) ، والبرنامج الإرشادي الالكتروني (إعداد الباحثين) ، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي وبعض أساليب الإحصاء اللابارامتري للتحقق من فروض الدراسة، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس مهارات التعامل الإيجابي مع فيروس " كورونا " بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية،كما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التعامل الإيجابي مع أزمة فيروس " كورونا "في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي مما يؤكد فعالية البرنامج الحالي، بينما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التعامل الإيجابي مع فيروس" كورونا "في القياسين البعدي والتتبعي بعد مرور شهر من انتهاء تطبيق البرنامج الإرشادي مما يدل على استمرارية فعالية الإرشاد الالكتروني في تطوير مهارات التعامل الإيجابي مع أزمة فيروس كورونا.

الكلمات الرئيسية