تقييم أثر المعتقدات البيداجوجية لدى معلمي العلوم لممارساتهم التدريسية المرتبطة بدمج التكنولوجيا داخل الصف الدراسي .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة طنطا

2 کلية التربية - جامعة طنطا

المستخلص

الغرض من البحث هو تقييم أثر المعتقدات البيداجوجية لمعلمى العلوم نحو دمج التكنولوجيا في التدريس على الممارسات التدريسية المتضمنة للدمج التكنولوجى من خلال استبيان معتقدات المعلم حول الدمج التكنولوجي في التدريس وتقييم ذاتى لمستوى الدمج التكنولوجى لدى معلمى العلوم فى ممارساته التدريسية داخل الصف الدراسى وتم اجراء البحث على عينة من 114 معلمًا للعلوم.
وأظهرت نتيجة هذا البحث أن نسبة 6.14٪ فقط من معلمي العلوم يؤكد على استخدام المحاضرات والعروض التقديمية التى يتم إعدادها من قبل المعلم والتى تعمل على تنمية المهارات الإدراكية للمتعلم (مستوى الوعى ) وهى نسبة منخفضة جدا، على الرغم من أن نسبة 82.28% من معلمى العلوم شعروا بمستوى عالٍ من الثقة في امتلاك المهارات اللازمة لاستخدام الكمبيوتر في التعليم، ونسبة 4.38 % فقط من معلمي العلوم يعزز استخدام الأدوات والموارد الرقمية من قبل المتعلم للقيام بالمهام التي تؤكد على مستويات أعلى من العمليات المعرفية باستخدام مجموعة متنوعة من استراتيجيات التفكير على سبيل المثال حل المشكلات، وإتخاذ القرار ، التفكير التأملي، والتجريب، البحث العلمي (مستوى الانغماس ) وهى نسبة منخفضة جدا ، على الرغم من أن نسبة 82.8٪ من معلمي العلوم شعروا بمستوى عالٍ من الثقة في قدرتهم على تدريس محتوى درس محدد باستخدام التكنولوجيا المناسبة.
مما يدل على أن مستوى استخدام التكنولوجيا لا يزال منخفضًا ، وهذا يشير إلى وجود عقبات تتعلق بمعتقدات المعلمين البيداجوجية، لذلك يتعين على القادة في المدارس التفكير في تحسين المعتقدات البيداجوجية في برامج التعلم المهني لأنها تؤثر على الممارسات في الفصل الدراسي من خلال إعداد برامج تنمية مهنية قائمة على نماذج الدمج التكنولوجى لتحسين الممارسات التدريسية داخل الفصول الدراسية.

الكلمات الرئيسية