متطلبات ترسيخ ثقافة جماعة الرفاق في المجتمع المدرسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرسة طنطا مودرن سکوا

المستخلص

هدفت الدراسة بصفة رئيسة إلى الوقوف على متطلبات ترسيخ ثقافة جماعة الرفاق بالمجتمع المدرسي، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم المنهج الوصفي، وتناولت الدراسة مفهوم ثقافة جماعة الأقران، و أهدافها، وخصائص جماعة الرفاق بالمجتمع المدرسي، واستراتيجيات ترسيخ ثقافة جماعة الرفاق في المجتمع المدرسي، المتمثلة في الثواب الاجتماعي، العقاب الاجتماعي، النمذجة، التحفيز، التطبيع، المشارکة في اللعب، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من متطلبات ترسيخ ثقافة جماعة الرفاق في المجتمع المدرسي هي: تفهم المعلم لمشکلات التلاميذ والعمل على حلها، تنمية الوازع الديني لأفراد الجماعة، ترسيخ مبدأ الانتماء وحب الوطن، تعزيز العلاقة الإيجابية بين المعلم والطالب ، استثمار أوقات الفراغ في أنشطة هادفة ، إشاعة روح التسامح والتعايش والحوار الهادف بين أفرادها. وأوصت الدراسة بضرورة تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية بالمدرسة للمساهمة في ترسيخ ثقافة جماعة الرفاق، والتخطيط الجيد لبرامج الجماعات المدرسية خاصة جماعات النشاط المدرسي، وتوفير ميزانيات مالية معتمدة لبرامج النشاط المدرسي، وإعطاء صلاحيات للأخصائيين الاجتماعيين لمتابعة الأنشطة الجماعية لجماعات الرفاق بالمدرسة، وتوفير مناخ مدرسي لنشر القيم الإيجابية والسلوکيات الصحيحة بين طلاب الجماعات المختلفة، وتفعيل مبدأ الثواب والعقاب داخل المجتمع المدرسي، وإعطاء المعلم صلاحيات داخل المدرسة تمکنه من تکوين جماعات مدرسية للمواد الدراسية المختلفة، تفعيل الأنشطة الوطنية داخل المدرسة عبر تکوين جماعات للسلام الوطني، وتحية العلم، وجماعات للمراقبة والنظام داخل المدرسة، تطوير المناهج بحيث تعمل على تنمية القيم الأخلاقية، والسلوکيات الحميدة، وتنمي العقلية الابتکارية للطلاب، تفعيل استراتيجيات التعلم الحديثة کالتعلم بالعب الأدوار، والعمل داخل فريق لتحفيز الطلاب على التعاون والعمل الجماعي، والعمل على تکوين جماعات مختلفة تقوم بأنشطة مجتمعية تربط المدرسة بالمجتمع الخارجي وتسهم في حل مشکلاته عبر إطار عام تنظمه إدارة المدرسة

الكلمات الرئيسية