فعالية برنامج قائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابي في تحسين الشفقة بالذات وأثره في خفض الاحتراق النفسي لدى أمهات أطفال طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية- كلية التربية- جامعة العريش

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي قائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابي في تحسين الشفقة بالذات وأثره في خفض الاحتراق النفسي لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتكونت عينة البحث الأساسية من (14) أمًا قُسموا مناصفة بين مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، تتراوح أعمارهن ما بين (32- 45) عامًا، بمتوسط عمري قدره (38.9) عامً، وانحراف معياري قدره (3.27) عامًا، وتم استخدام مقياس الشفقة بالذات إعداد (Neff, 2003) ترجمة محمد عبد الرحمن وآخرين، 2015، ومقياس الاحتراق النفسي (إعداد الباحثة)، ومقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2013) والبرنامج الإرشادي (إعداد الباحثة). توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدي، وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الشفقة بالذات وأبعاده الفرعية في اتجاه القياس البعدي، وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة الضابطة في القياس البعدي، وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الاحتراق النفسي في اتجاه القياس القبلي، عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الشفقة بالذات وأبعاده الفرعية في اتجاه القياس البعدي ، لا يوجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الاحتراق النفسي، كما قدمت الباحثة

الكلمات الرئيسية