إستخدام مدخل التعلم المدمج لبناء الفهم العميق في مادة الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية مدخل التعلم المدمج في بناء الفهم العميق في وحدة(توارث الصفات والكائنات الحية) لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وقد تم إختيار عينة مكونة من (64) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي المقيدين بمدرسة أم المؤمنين الثانوية بنات ، التابعة لإدارة شرق طنطا التعليمية بمحافظة الغربية، وقد تم تقسيمهن إلى مجموعتين أحدهما تجريبية مكونة من (33) طالبة، والأخرى ضابطة مكونة من(31)طالبة. وقد تم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في: 1-إختبار الفهم العميق. 2- إختبار خرائط المفاهيم. 3- إختبار التعاطف. 4- مقياس التعاطف. 5- بروتوكول المقابلة الشخصية.
وأسفرت نتائج البحث عن :
وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01≥ α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الفهم العميق فى الدرجة الكلية ومستويات الفرعية (شرح، تفسير، تطبيق).
كماوجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01≥ α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار خرائط المفاهيم فى الدرجة الكلية.
كما وجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01≥ α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التعاطف فى الدرجة الكلية.
كماوجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01≥ α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التعاطف فى الدرجة.
كما توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01≥ α) بين درجات طالبات المجموعة التجريبية فى اختبار الفهم العميق، ودرجات الطالبات فى اختبار خرائط المفاهيم ودرجات الطالبات في اختبار التعاطف ودراجات الطالبات في مقياس التعاطف فى التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية