المناهج الدراسية بجامعات المملكة العربية السعودية ومتطلبات سوق العمل (دراسة تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس كلية التربية جامعة جازان

المستخلص

هدف البحث إلى إجراء دراسة تحليلية للمناهج الدراسية بجامعات المملكة العربية السعودية بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل، وذلك من خلال التعرف على متطلبات سوق العمل التي ينبغي إحداث المواءمة بينها وبين المناهج الدراسية للجامعات، وتحديد سمات الخطط والمناهج الدراسية للجامعات المرتبطة بمواءمة متطلبات سوق العمل، ووضع بعض المقترحات التي يمكن أن تسهم في لسد الفجوة بين واقع سوق العمل والخطط والمناهج الدراسية للجامعات السعودية، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لإجراء دراسة تحليلية للمناهج الدراسية بجامعات المملكة العربية السعودية بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل. لكونه يهتم بوصف ما هو كائن وتفسيره، ذلك بجمع البيانات والمعلومات والمعطيات المتعلقة به مع تحليل الوضع الراهن لها، وتوصل البحث إلى أن هناك جهود حثيثة لموائمة مخرجات التعلم في الجامعات السعودية مع احتياج سوق العمل؛ حيث تم إضافة مناهج تخصصية مرتبطة بمتطلبات سوق العمل، إلا أن هناك فجوه واضحة بين مفردات هذه المقررات وهذه المتطلبات، وفي ضوء ذلك قدم البحث عدة مقترحات منها: المحافظة على علاقات واتصالات مع الخريجين، واستطلاع آراء المؤسسات وأرباب العمل في مستوى جودة الخريجين، والتحليل الدوري لجدوى المساقات المطروحة في ضوء التطور في الاختصاص واحتياجات أسواق العمل، وهذا يتبعه تطوير وتعديل المقررات والخطط الدراسية أينما وكلما لزم الأمر، والتأهيل الكافي للطلبة للخروج إلى أسواق العمل، وهذا يجري عبر تصميم البرامج التدريبية اللازمة واستضافة مديرين ومتخصصين من المؤسسات وأسواق العمل، وتعزيز وترسيخ علاقات الطلبة مع هذه المؤسسات وهذه الأسواق قبل التخرج، والتركيز على النهج القطاعية ومجالس المهارات في القطاعات أو الصناعات والتي تمثل الشراكات بين القطاعين العام والخاص

الكلمات الرئيسية