التنبؤ بالتسويف الأكاديمى من خلال الطفو الأكاديمى والتجول العقلى لدى طلاب كلية التكنولوجيا والتعليم بجامعة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوى -كلية التربية-جامعة سوهاج-سوهاج

المستخلص

     استهدف البحث الحالي التعرف على مستوى التسويف الأكاديمى لدى طلاب كلية التكنولوجيا والتعليم بجامعة سوهاج. كما استهدف التعرف على الفروق بين الذكور والإناث فى التسويف الأكاديمى. كذلك استهدف البحث معرفة العلاقة بين التسويف الأكاديمى وكل من الطفو الأكاديمى والتجول العقلى. بالإضافة إلى ذلك، استهدف البحث التعرف على إمكانية التنبؤ بالتسويف الأكاديمى من خلال الطفو الأكاديمى والتجول العقلى. وقد استخدم البحث المنهج الوصفى الإرتباطى. تكونت عينة البحث من (207) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بكلية التكنولوجيا والتعليم بجامعة سوهاج. وقد تراوحت أعمار العينة ما بين(19.10-26.6) بمتوسط عمرى مقداره ( 21.20 )، وانحراف معيارى مقداره) 1.40). وقد طبقت الباحثة أدوات االبحث المتمثلة فى مقياس التسويف الأكاديمى (إعداد/ أبوغزال، 2012)، ومقياس الطفو الأكاديمى (إعداد/ على،2020)، ومقياس التجول العقلى (إعداد/ الفيل،2018). أوضحت النتائج أن مستوى التسويف الأكاديمى جاء متوسطاً للطلاب. كما أشارت نتائج اختبار(ت) للعينات المستقلة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث فى التسويف الأكاديمى. كذلك أظهرت نتائج البحث أن هناك علاقة سالبة ودالة إحصائياً بين التسويف الأكاديمى والطفو الأكاديمى، وعلاقة موجبة ودالة إحصائياً بين التسويف الأكاديمى والتجول العقلى. وأشارت نتائج تحليل الإنحدارالمتعدد أنه يمكن التنبؤ بالتسويف الأكاديمى من خلال متغيرى الطفو الأكاديمى والتجول العقلى.
الكلمات المفتاحية: التسويف الأكاديمى، الطفو الأكاديمى، التجول العقلى، طلاب كلية التكنولوجيا والتعليم.

الكلمات الرئيسية