هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة مديرات المدارس الثانوية بمحافظة الأحساء لإستراتيجيات إدارة مقاومة التغيير من وجهة نظر المعلمات، ولتحقيق ذلك الهدف استُخدم المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة لجمع المعلومات، وتمثلت عينة الدراسة بمعلمات المرحلة الثانوية في محافظة الأحساء وبلغ عددهن (328) معلمة. وتوصلت الدراسة إلى: أن درجة ممارسة مديرات المدارس الثانوية بمحافظة الأحساء لإستراتيجيات إدارة مقاومة التغيير هي درجة مرتفعة من وجهة نظر المعلمات أفراد عينة الدراسة؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي الإجمالي (3.57)، وقد كانت درجة ممارستهن مرتفعة لكل من محور (المشاركة والاندماج)، و(التسهيل والدعم) و(المراوغة والتمويه)، ودرجة ممارسة مرتفعة جدًّا لمحور (التعلم والاتصال)، ودرجة منخفضة لمحور (الإكراه الضمني والصريح). كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة في درجة ممارسة مديرات المدارس الثانوية لإستراتيجيات إدارة مقاومة التغيير تعزى لمتغير نوع المدرسة. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بتعزيز ممارسات المديرات لإستراتيجيات إدارة مقاومة التغيير من خلال أساليب التعزيز المادي والمعنوي. الكلمات المفتاحية: إستراتيجيات إدارة مقاومة التغيير، مديرات المدارس- محافظة الأحساء
بنت ياسين البحراني, فاطمة, & بن محمد العدساني, عبد الله. (2023). درجة ممارسة مديرات المدارس الثانوية بمحافظة الأحساء لإستراتيجيات إدارة مقاومة التغيير من وجهة نظر المعلمات. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 89(4), 291-324. doi: 10.21608/mkmgt.2023.239286.1646
MLA
فاطمة بنت ياسين البحراني; عبد الله بن محمد العدساني. "درجة ممارسة مديرات المدارس الثانوية بمحافظة الأحساء لإستراتيجيات إدارة مقاومة التغيير من وجهة نظر المعلمات", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 89, 4, 2023, 291-324. doi: 10.21608/mkmgt.2023.239286.1646
HARVARD
بنت ياسين البحراني, فاطمة, بن محمد العدساني, عبد الله. (2023). 'درجة ممارسة مديرات المدارس الثانوية بمحافظة الأحساء لإستراتيجيات إدارة مقاومة التغيير من وجهة نظر المعلمات', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 89(4), pp. 291-324. doi: 10.21608/mkmgt.2023.239286.1646
VANCOUVER
بنت ياسين البحراني, فاطمة, بن محمد العدساني, عبد الله. درجة ممارسة مديرات المدارس الثانوية بمحافظة الأحساء لإستراتيجيات إدارة مقاومة التغيير من وجهة نظر المعلمات. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2023; 89(4): 291-324. doi: 10.21608/mkmgt.2023.239286.1646