نمذجة العلاقات السببية بين مكونات ما وراء التعلم والصمود النفسي والتكيف مع الحياة الجامعية لدى طلاب كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس علم النفس التربوي كلية التربية جامعة دمنهور

المستخلص

  تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من طبيعة العلاقة بين مكونات ما وراء التعلم والصمود النفسي والتكيف مع الحياة الجامعية لدى عينة من طلاب كلية التربية والتوصل إلى نموذج سببي يمثل العلاقات السببية بين تلك المتغيرات. وتكونت عينة الدراسة الأساسية من(450) طالبًا وطالبًة من طلاب الفرقة الثالثة والرابعة بكلية التربية- جامعة دمنهور، في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2019-2020(جميع الشعب)، وأدوات الدراسة تكونت من:مقياس مكونات ما وراء التعلم، إعداد/ الباحثتان، مقياس الصمود النفسي لكونر وديفيدسون، تعريب/ محمد السيد القللي(2016)، مقياس التكيف مع الحياة الجامعية، إعداد/ الباحثتان، وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين مكونات ما وراء التعلم والصمود النفسي(درجة كلية)،وجود مسارات تأثير مباشرة لجميع مكونات ما وراء التعلم على الصمود النفسي(درجة كلية)، ووجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين الصمود النفسي(درجة كلية) والتكيف مع الحياة الجامعية(درجة كلية وأبعاد)، ووجود مسارات تأثير مباشرة للصمود النفسي على التكيف مع الحياة الجامعية(درجة كلية وأبعاد)،وكذا وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين مكونات ما وراء التعلم والتكيف مع الحياة الجامعية(درجة كلية وأبعاد)، ووجود مسارات تأثير مباشرة لمكونات ما وراء التعلم على التكيف مع الحياة الجامعية (درجة كلية وأبعاد) ،وأن الصمود النفسي مثّل المتغير البيني بين ما وراء التعلم والتكيف مع الحياة الجامعية  لدى الطلاب عينة الدراسة من طلاب كلية التربية، وأخيرًا التوصل لنموذج سببي يفسر العلاقة بين ما وراء التعلم والصمود النفسي والتكيف مع الحياة الجامعية لدى الطلاب عينة الدراسة.

الكلمات الرئيسية