متطلبات تعزيز قيم المواطنة العالمية لدى طلاب المرحلة الثانوية على ضوء التحول الرقمي من وجهة نظر بعض خبراء التربية (رؤية مقترحة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة المنوفية

المستخلص

الملخص:
استهدف البحث الحالي التوصل إلى متطلبات تعزيز قيم المواطنة العالمية لدى طلاب المرحلة الثانوية على ضوء التحول الرَّقمي من وجهة نظر بعض خبراء التربية وتحديد رؤية مقترحة لتفعيل وجود هذه المتطلبات. حيث استعان البحث بإجراءات المنهج الوصفي؛ لمناسبته لموضوع البحث، مستخدمًا الاستبانة التي تمَّ إعدادها وتقنينها وتطبيقها على عينة من خبراء التربية ببعض كليات التربية بالجامعات المصرية، بلغت (174) عضوًا، وهي كليات التربية بالجامعات التالية: المنوفية، طنطا، بنها، السادات، الأزهر من تخصصات (أصول التربية، علم النفس، مناهج وتكنولوجيا التعليم) من إجمالي مجتمع البحث (624) بنسبة (27.88) % وقد تمَّ استخدام التحليل الإحصائي للبيانات برنامج (SPSS)؛ وذلك لحساب التكرارات والنسب المئوية لاستجابات عينة البحث على بنود الاستبانة، وحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية على مستوى الموافقة على متطلبات تعزيز قيم المواطنة العالمية لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء التحول الرَّقمي، حساب معامل الارتباط لبيرسون وألفا كرونباخ؛ لحساب صدق وثبات الاستبانة مع حساب T- Test وتحليل التباين أحادي الاتجاه ANOVA- one- way؛ لحساب الفروق بين استجابات عينة البحث وفقًا لمتغيراته.
وقد توصل البحث إلى عدة متطلبات ينبغي توافرها لتعزيز قيم المواطنة العالمية لدى طلاب المرحلة الثانوية على ضوء التحول الرَّقمي وانتظمت تحت ستة متطلبات، وهي (متطلبات بشرية رقمية (معلم – طالب)، متطلبات إدارية رقمية، متطلبات تتعلق بالمناهج والمقررات الدراسية الرَّقمية، متطلبات تتعلق بالأنشطة المدرسية الرَّقمية، متطلبات تتعلق بالبيئة المدرسية الرَّقمية، المتطلبات التقنية والأمنية) واقترح البحث رؤية مقترحة تتضمن مجموعة من الآليات الإجرائية للوفاء بتوفير وتفعيل متطلبات تعزيز قيم المواطنة العالمية لدى طلاب المرحلة الثانوية على ضوء التحول الرَّقمي.

الكلمات المفتاحية: متطلبات، تعزيز، قيم المواطنة العالمية، طلاب المرحلة الثانوية، التحول الرَّقمي

الكلمات الرئيسية