درجة ممارسة القيادات الأكاديمية في جامعة حائل لأبعاد سيجما ستة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

درجة الماجستير في القيادة التربوية في قسم التربية – كلية التربية – جامعة حائل

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على درجة ممارسة القيادات الأكاديمية بجامعة حائل لأبعاد سيجما ستة من وجهة نظرهم، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي لملاءمته لطبيعة الدراسة، فيما تمثلت أداة الدراسة بالاستبانة، وتكونت عينة الدراسة من (72) من القيادات الأكاديمية بجامعة حائل (عميد، وكيل كلية، رئيس قسم, مشرفة قسم)، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها ما يلي: أن درجة ممارسة القيادات الأكاديمية بجامعة حائل لأبعاد سيجما ستة من وجهة نظرهم بلغ متوسطها الحسابي (3.64) بدرجة تقدير كبيرة، حيث جاء ترتيب أبعاد سيجما ستة من حيث درجة تطبيقها كالآتي (التزام ودعم القيادة العليا، التحسين المستمر، التغذية العكسية والقياس، الموارد البشرية)، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a≤0.05) بين متوسط درجات تقدير أفراد عينة الدراسة لدرجة ممارسة القيادات الأكاديمية في جامعة حائل لأبعاد سيجما ستة تعزى لمتغير الدرجة العلمية (أستاذ مساعد، أستاذ مشارك، أستاذ)، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a≤0.05) بين متوسط درجات تقدير أفراد عينة الدراسة لدرجة ممارسة القيادات الأكاديمية في جامعة حائل لأبعاد سيجما ستة تعزى لمتغير الوظيفة الأكاديمية (عميد، وكيل كلية، رئيس قسم, مشرفة قسم)، أيضاً أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a≤0.05) بين متوسط درجات تقدير أفراد عينة الدراسة لدرجة ممارسة القيادات الأكاديمية في جامعة حائل لأبعاد سيجما ستة تعزى لمتغير سنوات الخدمة (أقل من 5 سنوات، من 5 إلى أقل من 10 سنوات، 10 سنوات فأكثر).

الكلمات الرئيسية