تصور مقترح لتطوير واقع تعليم ذوي الإعاقة بالمملكة العربية السعودية في ضوء بعض الاتجاهات الحديثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

ج الملك سعود

المستخلص

هدفت الدراسة تقديم تصور مقترح لتطوير واقع تعليم ذوي الإعاقة بالمملكة العربية السعودية في ضوء بعض الاتجاهات الحديثة، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوب التحليل الفلسفي، وجاءت الدراسة مشتملة على إطار عام ثم أربعة محاور، عرض المحور الأول الإطار المفاهيمي للإعاقة، وكشف المحور الثاني عن واقع تعليم ذوي الإعاقة بالمملكة العربية السعودية والخدمات المقدمة لهم، وعرض المحور الثالث بعض الاتجاهات الحديثة في مجال تعليم ذوي الإعاقة، وشمل المحور الرابع التصور المقترح لتطوير واقع تعليم ذوي الإعاقة بالمملكة العربية السعودية، وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج وكان أهمها أن المملكة العربية السعودية تسعى جاهدة لتوفير كل التسهيلات التي تضمن توفير فرص التمكين بشتى جوانبه وعناصره المختلفة للطلاب من ذوي الإعاقة، إضافة إلى أن أغلب الجامعات اتجهت لتطبيق رؤية المملكة 2030م والتي تحمل على عاتقها مسؤولية خدمة فئة المعاقين كفئة مهمة وليست مهمشة في المجتمع السعودي، قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لتطوير واقع تعليم ذوي الإعاقة مشتملاً على أهداف التصور وفلسفته ومنطلقاته ومحاوره ومتطلباته التي تمثلت فيما يلي: أولاً: تطوير أهداف تعليم ذوى الإعاقة، ثانياً: تطوير أنماط الدمج لذوي الإعاقة، ثالثاً: تطوير السلم التعليمي لذوي الإعاقة، رابعاً: تطوير شروط القبول لذوي الإعاقة في مدارس الدمج، خامساً: تطوير الخطط والمناهج والمقررات الدراسية لذوي الإعاقة، سادساً: تطوير تقويم الطلاب ذوي الإعاقة، سابعاً: تفعيل أسس تربية ذوي الإعاقة في الإسلام، ثامناً: تفعيل مبادئ تربية ذوي الإعاقة، تاسعاً: الخدمات التي يمكن تقديمها لذوي الإعاقة في المجال التعليمي، عاشراً: تأهيل وتمكين معلم ذوي الإعاقة لامتلاك المهارات المتطلبة لتعليم ذوي الإعاقة.

الكلمات الرئيسية