تكامل المناهج الدراسية وتطويرها بشكل متجدد لمواكبة التقنية والمستقبل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه المناهج وطرق التدريس جامعة الباحة

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة إلى التعرف على تكامل المناهج الدراسية وتطويرها بشكل متجدد لمواكبة التقنية وربط المناهج الدراسية بالحياة الواقعية من خلال الأنشطة التعليمية ، واستخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلى وكان من نتائج الدراسة التوجه نحو تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين وخاصة مهارات المستقبل ، التقدم المتسارع والمتغير في مناحي الحياة ومنها ثورة المعلومات والعولمة والتطور في وسائل الاتصال، والتحول إلى مجتمع المعرفة ، حاجة المملكة إلى تعزيز إسهام التعليم العام في تنميتها، وما ينعكس ذلك عليها من تقدم علمي وتربوي يواكب خطط وسياسات المملكة في التعليم ، أهمية تطوير المناهج الدراسية في مدارس التعليم العام بحيث تكون أكثر استجابة للتوجهات التربوية الحديثة ، إمكانية الاستفادة من التجارب العالمية في مجال تكامل وتطوير المناهج الدراسية ، وفي ضوء النتائج توصي الدراسة أن ضرورة تصميم برامج تدريبية لتدريب القائمين على بناء وتطوير المناهج الدراسية بأهمية تضمين مهارات المستقبل، ومراعاة المستحدثات التقنية في جميع محتويات المنهج الدراسي، ضرورة تصميم برامج تدريبية لتوعية المشرفين والمديرين والمعلمين بأهمية مهارات المستقبل وضرورة تنميتها لدى الطلاب ، ضرورة التخطيط للمناهج الدراسية وإيجاد أليات عمل لتنمية مهارات المستقبل لدى الطلاب ، إيجاد جوائز ومسابقات لتشجيع المبادرات التدريسية والأفكار التربوية الجديدة في مجال تطوير المناهج الدراسية ، تطوير وتجديد الأنشطة التربوية اللازمة لتعلم مهارات المستقبل بالمدارس
الكلمات المفتاحية: التكامل ، مهارات المستقبل.

الكلمات الرئيسية