فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الدافعية للإنجاز لدى الطالبات المتأخرات دراسيًّا في المرحلة المتوسطة بمدينة حائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 محاضرة في قسم علم النفس كلية التربية جامعة حائل

2 أستاذ القياس والتقويم المشارك قسم علم النفس كلية التربية جامعة حائل المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الدافعية للإنجاز لدى الطالبات المتأخرات دراسيًّا في المرحلة المتوسطة بمدينة حائل. استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي ذا المجموعة التجريبية الواحدة مع قياسين قبلي وبعدي، وتم اختيار كامل مجتمع الدراسة بطريقة الحصر الكلي، وتم التجاوب لتطبيق الدراسة من عيِّنة شملت (٦٥) طالبة من المتأخرات دراسيًّا. تمثلت أدوات الدراسة في: مقياس دافعية الإنجاز (إعداد: الغامدي، ٢٠٠٩م) والبرنامج الإرشادي (إعداد الباحثة، ٢٠٢١م) لتنمية الدافعية للإنجاز لدى الطالبات المتأخرات دراسيًّا. وتوصلت الدراسة إلى أهم النتائج الآتية: وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي مستوى الدافعية للإنجاز لدى الطالبات المتأخرات دراسيًّا على مقياس الدافعية للإنجاز قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي لصالح القياس البعدي. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مستوى الدافعية للإنجاز لدى الطالبات المتأخرات دراسيًّا على مقياس الدافعية للإنجاز قبل تطبيق البرنامج بسبب متغير الصفوف الدراسية. في حين لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مستوى الدافعية للإنجاز لدى الطالبات المتأخرات دراسيًّا على مقياس الدافعية للإنجاز بعد تطبيق البرنامج بسبب متغير الصفوف الدراسية. كما أنها كشفت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مستوى الدافعية للإنجاز لدى الطالبات المتأخرات دراسيًّا على مقياس الدافعية للإنجاز قبل وبعد تطبيق البرنامج حسب متغير مستوى التأخر الدراسي (مادة واحدة، عدة موادَّ). وقد وضعت الدراسة عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة.

الكلمات الرئيسية