درجة فاعلية نظام إدارة التعلم كلاسيرا Classera في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مقرر الدراسات الإسلامية من وجهة نظرهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة ماجستير طرق تدريس تربية إسلامية

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس بكلية التربية في جامعة بيشة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف درجة فاعلية نظام إدارة التعلم كلاسيرا Classera في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمقرر الدراسات الإسلامية في المدارس الأهلية بمدينة الرياض التي تطبق نظام كلاسيرا Classera من وجهة نظر الطالبات. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الاستبانة كأداة لقياس مهارات التعلم الذاتي الآتية: (مهارات التقويم الذاتي، ومهارات التعلم الذاتي التنظيمية، ومهارات التوجيه والتحكم، ومهارات استخدام مصادر التعلم)، وتكونت عينة الدراسة من (180) طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية، في المدارس محل الدراسة خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 1444هـ، وتوصلت الدراسة إلى نتائج، أهمها: أن استجابات طالبات المدارس الأهلية التي تستخدم نظام إدارة التعلم كلاسيرا Classera في مدينة الرياض كانت بشكل إجمالي (مرتفعة) بمتوسط حسابي لمحاور الاستبانة ككل (4.072)؛ وقد جاء المحور الثالث (مهارات التقويم الذاتي) في الترتيب الأول بدرجة موافقة (مرتفعة) وبمتوسط حسابي (4.136)، يليه في الترتيب المحور الأول (مهارات التعلم الذاتي التنظيمية)، بدرجة موافقة (مرتفعة)، وبمتوسط حسابي (4.088)؛ ثم جاء في الترتيب الثالث المحور الثاني (مهارات التوجيه والتحكم)، بدرجة موافقة (مرتفعة)، وبمتوسط حسابي (4.078)؛ وجاء المحور الرابع (مهارات استخدام مصادر التعلم) في الترتيب الرابع بدرجة موافقة (مرتفعة) وبمتوسط حسابي (3.992)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات الطالبات حول درجة فاعلية نظام إدارة التعلم كلاسيرا في تنمية مهارات التعلم الذاتي في مقرر الدراسات الإسلامية تُعزى إلى الصف الدراسي (الأول، الثاني، الثالث) المتوسط ، وقد أوصت الدراسة بضرورة توجيه اهتمام المتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس إلى الاستفادة من نظام إدارة التعلم كلاسيرا Classera في مجال تعليم مقرر الدراسات الإسلامية.

الكلمات الرئيسية