التعاطف وعلاقته بسلوك الغش في الامتحان لدى عينة من طلاب ثلاثة مراحل تعليمية (إعدادية – ثانوية – جامعية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس كلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة لتوضيح العلاقة بين التعاطف وأبعاده وسلوك الغش في الامتحان لدى عينة من طلاب ثلاثة مراحل تعليمية (إعدادية – ثانوية – جامعية)، تكونت عينة الدراسة من (90) طالب وطالبة نصفهم من الذكور والنصف الآخر من الإناث اختيروا عشوائيًا. قامت الباحثة بإعداد المقياسين المستخدمين في دراستها (التعاطف، الغش في الامتحان)، وقد أوضحت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة بين التعاطف ككل وكذلك بُعد التعاطف المعرفي من جهة وبين سلوك الغش في الامتحان في حين لم تصل العلاقة مع بعدي التعاطف السلوكي والتعاطف الوجداني إلى مستوى الدلالة ، كما وجدت فروق بين متوسطات درجات طلاب المراحل التعليمية الثلاثة في التعاطف ككل وكذلك بعدى التعاطف المعرفي والتعاطف الوجداني وكذلك في سلوك الغش في الامتحان ، في حين لم تدل النتائج على وجود فروق دالة على الدرجة الكلية للتعاطف ككل وكذلك بُعدى التعاطف السلوكي والتعاطف المعرفي ترجع إلى متغير الجنس وكذلك لم تظهر النتائج أية فروق بين الذكور والإناث على سلوك الغش في الامتحان.

الكلمات الرئيسية