فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على نموذج سامر (SAMR) في تنمية مهارات التدريس الابداعي الرقمية وقابلية الاستخدام لدى معلمي العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

شارع المخيم الدائم

المستخلص

الملخص:
هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج تدريبي مقترح قائم على نموذج سامر (SAMR)، والكشف عن فاعليته في تنمية مهارات التدريس الابداعي الرقمية، وقابلية الاستخدام لدى معلمي العلوم، واستخدم البحث المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي للكشف عن ذلك، واشتملت عينة البحث على (56) معلماً ومعلمة من معلمي العلوم بالدبلوم العام للتربية "مركز التأهيل التربوي بطنطا" للعام الجامعي (2022/2023م)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتان احدهما تجريبية، والأخرى ضابطة، وتمثلت أداتا البحث في بطاقة ملاحظة مهارات التدريس الإبداعي الرقمية، ومقياس قابلية الاستخدام لبيئة التدريس الإبداعية الرقمية لدى معلمي العلوم، وتوصل البحث لعدد من النتائج أهمها: فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على نموذج سامر (SAMR) في تنمية مهارات التدريس الابداعي الرقمية وقابلية الاستخدام لدى معلمي العلوم، وأوصى البحث بضرورة العمل على تبنى النماذج التدريبية المقترحة القائمة على المدخل التقني، ومنها نموذج سامر (SAMR) الرقمي، في تنمية مهارات التدريس الابداعي الرقمية وقابلية الاستخدام لدى معلمي العلوم.
الكلمات المفتاحية: (البرنامج التدريبي – نموذج سامر - مهارات التدريس الابداعي - قابلية الاستخدام).

الكلمات الرئيسية