مستوى الوعي بمفاهيم الاقتصاد المعرفى ومهاراته لدى المعلمين بالمملکه العربية السعوديه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة الملك خالد - أبها

2 کلية التربية - جامعة الملک خالد - أبها

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى وعي المعلمين بمفاهيم الاقتصاد المعرفي ومهاراته من وجهة نظرهم؛ وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي؛ وتکون مجتمع البحث من جميع معلمي ومعلمات مدارس التعليم الحکومي في المملکة العربية السعودية؛ بينما تکونت عينة البحث من (311) معلمًا ومعلمة ، تم اختيارها بطريقة عشوائية؛ وتمثلت أداة البحث من استبانة مکونة من محورين هما: (محور مفاهيم الاقتصاد المعرفي، ومحور مهارات الاقتصاد المعرفي ؛ وأظهرت نتائج البحث أن مستوى وعي المعلمين بمفاهيم الاقتصاد المعرفي متوسط، وأن وعي المعلمين بمفاهيم الاقتصاد المعرفي له تأثير متوسط على التطوير والتنمية المهنية للمعلم؛ و أثبتت النتائج أن مستوى وعي المعلمين بمهارات الاقتصاد المعرفي مرتفع، وأن وعي المعلمين بمهارات الاقتصاد المعرفي له تأثير کبير على التطوير والتنمية المهنية للمعلم؛ وفي ضوء النتائج قدم البحث عدة توصيات ومقترحات من أهمها: تصميم برامج تدريبية لتنمية وعي المعلمين بمفاهيم ومهارات الاقتصاد المعرفي، وتطوير برامج إعداد وتنمية المعلمين بما يواکب متطلبات عصر اقتصاديات المعرفة، وتعزيز أداءهم المهني بما يجعلهم يواکبون متطلبات عصر اقتصاديات المعرفة

الكلمات الرئيسية