الخصائص السيكومترية لمقياس تشخيص أسباب التأخر الدراسي من وجهة نظر الموجهين الطلابيين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ القياس والتقويم المشارك بجامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء مقياس لتشخيص أسباب التأخر الدراسي لدى الطلبة في مدارس التعليم العام للمراحل الدراسية الاساسية والتعرف على دلالات الصدق و معاملات الثبات لهذا المقياس وذلك من وجهة نظر الموجهيين الطلابيين في مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية حيث تكونت عينة الدراسة من (350) موجها طلابيا من مختلف المراحل الدراسية بمدارس التعليم العام بالمملكة، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المقارن .ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء مقياس التشخيص لاسباب التأخروتكون المقياس في صورته النهائية من (26) مفردة موزعة على خمسة أبعاد رئيسية في الاستعداد الاكاديمي، المهارات الشخصية للطالب، العوامل الأسرية، البيئة المدرسية، والصحة العقلية، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة اظهرت الدراسة أن المقياس يتمتع بخصائص سيكو مترية جيدة بناءاً على دلالات الصدق باستخدام صدق الاتساق الداخلي، الصدق التمييزي، الصدق العاملي الاستكشافي، وكانت القيم دالة احصائيًا وتشير الى صدق المقياس بالإضافة الى معاملات الثبات باستخدام معادلة سيبر مان براون ومعامل الفا كرومباخ والتي اكدت على ثبات المقياس وعلى ضوء هذه النتائج توصي الدراسة بإستخدام المقياس للتشخيص لاسباب التأخر الدراسي لدى الطلبة والقيام بإعداد دراسة مشابهة في الاهداف للدراسة الحالية قائمة على عينات من مختلف الشرائح التعليمية المختلفة.

الكلمات الرئيسية