فاعلية وحدة مقترحة في ضوء طبيعة علم التاريخ علي تنمية التفكير التقويمي والدافع المعرفي لتعلم التاريخ لدي طلاب المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس التاريخ كلية التربية – جامعة دمنهور

المستخلص

سعت الباحثة إلى التعرف علي فاعلية وحدة مقترحة في ضوء طبيعة علم التاريخ علي تنمية التفكير التقويمي والدافع المعرفي لتعلم التاريخ لدي طلاب المرحلة الاعدادية ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي المعتمد علي المجموعتين التجريبية والضابطة، وقد صممت الباحثة عددا من المواد التعليمية والأدوات البحثية تمثلت في: قائمة بمهارات التفكير التقويمي، وقائمة بأبعاد الدافع المعرفي ، ووحدة مقترحة في ضوء علم التاريخ، ودليل المعلم لتدريس هذه الوحدة، واختبار للتفكير التقويمي . ومقياس للدافع المعرفي لتعلم التاربخ وقد تم التأكد من صدقها وثباتها باستخدام الطرق الاحصائية المناسبة، وطبقت علي عينة عشوائية تكونت من (60) طالبة بالصف الثالث الاعدادي، بمدرسة ناصر الاعدادية بنات ، بمحافظة البحيرة (2021م) وكشفت نتائج الدراسة فاعلية الوحدة المقترحة في تنمية التفكير التقويمي والدافع المعرفي لتعلم التاريخ لدي طلاب الصف الثالث الاعدادي، وقد قدمت الدراسة عددا من التوصيات للقائمين علي تخطيط مناهج الدراسات الاجتماعية بصفة عامة والتاريخ بصفة خاصة في وزارة التربية والتعليم ومشرفيها، واقترحت بعض الدراسات ذات الصلة بموضوعها

الكلمات الرئيسية