.فاعلية توظيف بعض تطبيقات التعلم النقال في تنمية مهارات الاستماع والتحدث في مقرر اللغة الانجليزية لدى طلاب المرحلة المتوسطة في محافظة ينبع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجيستير بقسم تقنيات التعليم كلية التربية جامعة طيبة المملكة العربية السعودية

2 أستاذ تقنيات التعليم المساعد كلية التربية جامعة طيبة المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الى الكشف عن فاعلية توظيف بعض تطبيقات التعلم النقال في تنمية مهارات الاستماع والتحدث في مقرر اللغة الانجليزية لدى طلاب المرحلة المتوسطة في محافظة ينبع. واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي. وتمثلت أدوات الدراسة في بطاقتي ملاحظة احداهما تقيس مهارات الاستماع والأخرى تقيس مهارات التحدث. وشمل مجتمع الدراسة جميع طلاب المرحلة المتوسطة الدارسين في المدارس الحكومية في محافظة ينبع خلال الفصل الدراسي الثاني للعام 1441-1442 هــ. فيما تكونت عينة الدراسة من (60) طالبا من طلاب الصف الثالث متوسط في متوسطة بن سينا بالهيئة الملكية بينبع وقد أُختيرت العينة عشوائيا ووُزعت الى مجموعتين (30) طالبا لكل مجموعة، احداهما تجريبية والأخرى ضابطة. حيث درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية بينما درست المجموعة التجريبية باستخدام تطبيقات التعلم النقال. ولتحقيق أهداف الدراسة صُممت مواد المعالجة التجريبية باستخدام بعض تطبيقات التعلم النقال. وبعد تطبيق الدراسة القبلي والبعدي أُجريت العمليات الإحصائية المناسبة. وقد اسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والتجريبية في كلا المهارتين لصالح المجموعة التجريبية يعزى لاستخدام بعض تطبيقات التعلم النقال. وفي ضوء هذه النتائج توصي الدراسة بتوظيف تطبيقات التعلم النقال المختلفة عند تدريس مهارات الاستماع والتحدث في اللغة الإنجليزية. كما تقترح اجراء مزيد من البحوث على التعلم النقال مع متغيرات مختلفة للكشف عن مزيد من الإمكانات

الكلمات الرئيسية