إستراتيجية المحيط الأزرق : مدخل لتطوير المدارس الفنية الصناعية للتعليم والتدريب المزدوج أكاديمية السويدي بالعاشر من رمضان نموذجاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

يتناول البحث الحالي تطوير مدرسة أكاديمية السويدي للتعليم والتدريب المزدوج بمدينة العاشر من رمضان في محافظة الشرقية من خلال إستراتيجية المحيط الأزرق .

وقد استخدم البحث " المنهج الوصفي " من خلال إجراء دراسة الحالة لمدرسة أكاديمية السويدي ، وتطبيق استمارة مقابلة مع مديرها وبعض أولياء الأمور للتعرف على واقعها ، وأهم المشكلات التي تواجهها ، وأهم الحلول المقترحة والمناسبة لها ، وتوضيح كيفية الترويج لمنتجات ومشروعات الطلاب المبدعين والمتميزين بها .

وتوصل البحث إلي عدة نتائج من أهمها : أن للمدرسة مجموعة من الأنشطة المحلية والعالمية حيث تقوم بالاشتراك في المعارض والمسابقات المحلية والعالمية بمنتجاتها ومشروعاتها المتميزة والمبدعة ، وأنها تهتم بدراسة المشكلات التي يواجهها المجتمع ، ويوجد بها فريق عمل للمبتكرين لمساعدة طلابها لإنجاز مشروعاتهم المبدعة والمبتكرة على أفضل وجه ، ودخول مسابقات محلية وعالمية بها ، وتقوم بتقديم الجوائز والمنح الدراسية للمتفوقين بها .

وقد تم وضع رؤية مقترحة مبنية على نتائج البحث بشقيه النظري والميداني لتطوير مدرسة أكاديمية السويدي بمدينة العاشر من رمضان في ضوء إستراتيجية المحيط الأزرق ؛ شملت منطلقات الرؤية ، وأهدافها ، وجوانبها ، وأهم معوقات تطبيقها ، وأهم آليات التغلب على معوقات تطبيق الرؤية ، وكذلك ضمانات نجاح تنفيذ الرؤية المقترحة .

الكلمات الرئيسية