متطلبات اعداد أخصائي المعلومات والمكتبات في ضوء التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرب متخصص (ب) بقسم دراسات المعلومات - كلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت

المستخلص

استهدف البحث التعرف على واقع اعداد أخصائي المعلومات والمكتبات بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت، والوقوف على أهم التحديات والمشكلات التي تعوق معاصرة أخصائي المعلومات والمكتبات لتطورات المجال في ظل التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي؛ وتحديد احتياجات ومتطلبات اعداد أخصائي المعلومات والمكتبات في ضوء التحول الرقمي، والذكاء الاصطناعي، وتكونت عينة البحث من (50) طالب وطالبة من قسم دراسات المعلومات بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت، و(25) عضو هيئة تدريس، و(10) عضو هيئة تدريب، وأعد الباحث استبيان حول واقع تأهيل واعداد أخصائي المعلومات والبيانات في ضوء التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، وتوصلت النتائج إلى أن هناك بعض المتطلبات لإعداد أخصائي المعلومات والمكتبات في ضوء التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي بدولة الكويت ومنها تضمين المقررات الدراسية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي وبرمجة الحاسبات المستخدمة في مجال المكتبات والمعلومات، وتدريب الطلاب على كيفية استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي عملياً، وتصميم مواقع الويب، المستودعات الرقمية؛ وتدريب وتطوير مهارات المدربين لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال المعلومات والمكتبات بكفاءة، وتدريب الطلاب عليها، وتوفير متخصصين في المجال التقني للقيام بالتدريب على استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، وتوفير أجهزة كمبيوتر تمكن الطلاب من استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي المدفوعة والتدريب عليها

الكلمات الرئيسية