واقع جودة الممارسات التدريسية لمهارتي القراءة والإملاء لدى معلمي لغتي الجميلة بالمرحلة الابتدائية في ضوء أفضل 20 مبدأ للتعليم والتعلم من وجهة نظرهم ومشرفيهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم لغة عربية بالمرحلة الابتدائية وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المشارك المملكة العربية جامعة بيشة – كلية التربية

المستخلص

هدف البحث الحالي تعرّف واقع جودة الممارسات التدريسية لمهارتي القراءة والإملاء لدى معلمي لغتي الجميلة بالمرحلة الابتدائية بمدينة الرياض في ضوء أفضل 20 مبدأ للتعليم والتعلم من وجهة نظرهم ومشرفيهم. واستخدم الباحثان المنهج الوصفي لتحقيق أهداف البحث، وتم تحديد أحد عشر مبدءًا من المبادئ ال (20) للتعليم والتعلم كونها تناسب طبيعة البحث الحالي. ومن ثم صممت استبانة مبدئية حوت نحو (39) عبارة موزعة وفقًا للأبعاد التي حددت من المبادئ ال (20)، وهي المجال الأول، والثالث، والخامس. وقام الباحثان بإجراءات الصدق والثبات حيث عرضت الاستبانة على مجموعة من المحكمين. وفي ضوء ملحوظاتهم تم تطويرها لتكون أداة صالحة لجمع المعلومات الميدانية. وللتحقق من ثباتها تم إجراء معادلة ألفا كرونباخ حيث تراوح مستوى الثبات بين (0.87- 0.91). وتمثّلت عينة البحث في (201) معلمًا ومشرفًا من المجتمع الأصل. وقد توصل الباحثان لعدد من النتائج، ومنها: كشفت النتائج إن جودة ممارسة العينة لتدريس لمهارتي القراءة والإملاء في البعد الأول، والثالث، والخامس في ضوء أفضل (20) مبدأ للتعليم والتعلم كانت كبيرة حيث تراوح الوسط الحسابي في البعد الأول بين (2.49- 2.60 من 3)، ووزن نسبي بين (80.7- 86.7%)، وفي البعد الثالث بين (2.37- 2.80)، ووزن نسبي بين (79- 93.3%)، أما في البعد الخامس فقد كان المتوسط الحسابي (2.64) ووزن نسبي (88%). وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحثان بعدد من التوصيات.

الكلمات الرئيسية