الإنتاج المعرفى للمعهد الدولى للتخطيط التربوى وتأثيره على فكر وممارسة التخطيط التربوى بالدول النامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التخطيط التربوى المساعد كلية التربية- جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من مدى نجاح المعهد الدولى للتخطيط التربوى فى الوفاء بالتزامه على أفضل وجه بتنمية الفكر وتطوير الأداء المهنى للمخططين والباحثين فى مجال التخطيط التربوى، كنتيجة لما أنتجه المعهد من برامج ومشروعات بحثية فى إطار الإستراتيجية متوسطة المدى الحادية عشرة (2022- 2025)، خلال عامى 2022 و 2023. وذلك من خلال: إلقاء الضوء على مهام المعهد ووظائفه وموقع الإنتاج المعرفى منها، وتحديد منهجية المعهد فى تقييم تأثير أنشطته البحثية، ثم تطبيق هذه المنهجية على برامج ومشروعات المعهد التى تم اختيارها بناءً على شروط محددة، والخروج بمجموعة من النتائج المتعلقة بمساهمات مشروعات المعهد فى إنتاج معرفة تساعد على التعلُم وتحقيق الاستنارة الفكرية للمخططين والباحثين، وكذلك مجموعة من النتائج المتعلقة بمدى مساهمة مشروعات المعهد فى تنمية القدرات على التخطيط الفعال. وتم الوصول إلى النتائج التالية: إجمالاً، يُجْمِع جمهور المستهدفين من أصحاب المصلحة، على أن المنتجات المعرفية للمعهد تحظى باحترام كبير بين مجتمع التخطيط التعليمى، وأن لأبحاث المعهد سمعة أكاديمية راسخة ومعترف بها، وأنها تمثل فرصة تعليمية كبيرة. والأدلة على ذلك كثيرة. وفى الوقت ذاته، لا شك فى أن درجة تأثير المنتجات المعرفية للمعهد ليست واحدة على جميع المستفيدين؛ فقد تختلف عبر البرامج والمشروعات والسياقات المختلفة، كما أنها قد تختلف حسب درجة احتكاك المستفيدين بها. وتفصيلاً، بالنسبة لنتائج التأثير على الفكر: تبين أن المعرفة المُكتسبة من المنتجات المعرفية المختلفة للمعهد تُشكل الطريقة التى يمكن بها التفكير وحل المشكلات، إلا أن فرص التعلُم من مشروعات بعينها عملية غير متكافئة؛ فمن السهل وصول الباحثين والمخططين الذين تشارك بلدانهم فى المشروع البحثى، بينما يَصعُب على الآخرين ممن لم تشارك بلدانهم ذلك.

الكلمات الرئيسية