التحديات التي تواجه الخدمات المساندة للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية (مراجعة أدبيات)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيدة بقسم التربيه الخاصة كليه التربية جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي مراجعة الأدبيات العلمية في موضوع التحديات التي تواجه الخدمات المساندة للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية، وذلك في رسائل الماجستير وأُطروحات الدكتوراه والأبحاث العلمية المنشورة في مجلات علمية محكمة باللغة الإنجليزية في الفترة بين (2017م–2023م)، وقد تم استخدام قواعد البيانات التالية في البحث عن الأدبيات ذات الصلة (Google Scholar, ERIC, ProQuest, EBSCO) ثم تم مراجعة الأدبيات وتحليلها، وقد أكدت نتائج الدراسة على وجود تحديات تواجه الخدمات المساندة للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية من أهمها: عدم كفاية الموارد والدعم، والافتقار إلى الوعي والفهم، والمواقف السلبية تجاه الإعاقة، وقلة توافر الكوادر البشرية المؤهَّلة والمدربة تدريبًا جيدًا، وافتقار المناهج والبرامج الحالية إلى المرونة الكافية؛ لمراعاة الفروق الفردية بين الطلاب، وعدم وجود معايير وضوابط وآليات؛ لضمان جودة وفعالية الخدمات المساندة ومتابعة تقييمها وتطويرها، وعدم وجود تنسيق وتكامل بين الجهات المختلفة المسؤولة عن تقديم الخدمات المساندة لذوي الإعاقة الفكرية، مثل: الوزارات والمؤسسات والمنظمات والجمعيات، وعدم وجود مشاركة فعالة ومستمرة لذوي الإعاقة الفكرية وأسرهم وممثليهم في صنع القرارات والسياسات والخطط المتعلقة بالخدمات المساندة، ومن أهم التوصيات ضرورة توفير مزيدٍ من الموارد والتدريب والدعم، ووضع معايير موحّدة قائمة على الأدلة، وإجراء مزيدٍ من البحوث؛ لتقييم فاعلية الممارسات، وإشراك جميع الأطراف ذات الصلة في تخطيط وتنفيذ وتقييم الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة الفكرية.

الكلمات الرئيسية