فاعلية برنامج تدريبي إلکتروني قائم على نمطى التعلم التشارکي في تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم

المستخلص

هدف البحث: قياس فاعلية البرنامج التدريبي الإلکتروني القائم على نمطى التعلم التشارکي في تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية، وتم الاعتماد على منهج البحث التطويري، متضمنا المنهج الوصفي التحليلي لإعداد الإطار النظري للبحث، وأدواته، ومناقشة الفروض، وعرض وتفسير النتائج، والمنهج التجريبي للتحقق من فاعلية البرنامج التدريبي الإلکتروني على المتغير (مهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية باستخدام (Moodle Cloud)، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام التصميم شبه التجريبي ذو القياس القبلي والبعدي للجوانب العرفية والأدائية للمجموعتين من خلال اختبار معرفي تحصيلي، بطاقة ملاحظة، بطاقة تقييم منتج مهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية.
عينة البحث: تکونت عينة البحث من عدد (40) طالبًا وطالبة من طلاب الدبلوم العام "تکنولوجيا التعليم" بکلية التربية جامعة طنطا في العام الدراسي (۲۰۲۱-۲۰۲2م)، تم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبيتين بنمطي (فکر– زاوج– شارک)، و(تعين قائد للمناقشة)
نتائج البحث: بعد استخدام المتوسطاتِ الحسابيةِ واختبار "ت" لمجموعتين مرتبطتين لاختبار فروض البحث أسفرت النتائجِ عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عِنْدَ مستوى (0.05) بَيْنَ متوسطي درجاتِ المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية الأولي(تعيين قائد للمناقشة)، ويوجد فروق ذات دلالة إحصائية بَيْنَ متوسطي درجاتِ المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية الأولي(تعيين قائد للمناقشة)، ويوجد فروق ذات دلالة إحصائية بَيْنَ متوسطي درجاتِ المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم جودة المنتج لصالح المجموعة التجريبية الأولي، وهذا يدل على ان تأثير البرنامج التدريبي الإلکتروني ذو فاعلية اکبر من فاعليته على المجموعة التجريبية الثانية (فکر زاوج شارک)، کما جاءت توصيات البحث بالاهتمام بتصميم برامج تدريبية إلکترونية قائمة على نمطي التعلم التشارکي (تعيين قائد للمناقشة- فکر زاوج شارک).

الكلمات الرئيسية