فاعلية استخدام استراتيجية السقالات التعليمية في تنمية أبعاد النزعة الرياضية المنتجة والتحصيل لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد مبارک محمد علي الاعدادي الازهري قنا الازهر الشريف

المستخلص

" فاعلية استخدام استراتيجية السقالات التعليمية في تنمية أبعاد النزعة الرياضية المنتجة والتحصيل لدي طلاب المرحلة الثانوية"
هدف البحث إلي تعرف فاعلية استخدام استراتيجية السقالات التعليمية في تنمية أبعاد النزعة الرياضية المنتجة والتحصيل لدي طلاب المرحلة الثانوية.
وللإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من صحة فروضه ، تم اختيار عينة البحث من طلاب الصف الثاني الثانوي وقد تم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى مجموعة ضابطة ، وقد تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية السقالات التعليمية ؛ بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المتبعة المباشرة، واقتصرت الدراسة على محتوى الهندسة الفراغية (الفصل الدراسي الأول) طبقا للمقرر الوزاري من کتاب تطبيقات الرياضيات (2021/ 2022) ، کما اقتصرت الدراسة على تنمية أبعاد النزعة الرياضية المنتجة والتحصيل لدي طلاب المرحلة الثانوية ، وتمثلت أدوات البحث في مقياس لأبعاد النزعة الرياضية المنتجة ، واختبار في التحصيل (من إعداد الباحث).
وجاءت نتائج البحث متمثلة في:
 وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس أبعاد النزعة الرياضية المنتجة لصالح المجموعة التجريبية.
 وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية.
 وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس أبعاد النزعة الرياضية المنتجة وبين درجاتهم في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل في الهندسة الفراغية.
مما يؤکد فاعلية استخدام استراتيجية السقالات التعليمية في تنمية أبعاد النزعة الرياضية المنتجة والتحصيل لدي عينة البحث.

الكلمات الرئيسية