برنامج مقترح قائم علي استراتيجية سكامبر(SCAMPER) لتنمية مهارات الطلاقة القرائيَّة وأثرها على الكتابَةالإبْدَاعيَّة فى اللغة العربية لدي تلاميذ المرحلة الاعداية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم أول بالأزهر الشريف- باحـــث دكتوراه قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربيه - جــــــامعـة طنطا

المستخلص

تُعَد القراءة ذات أهمية في حياة الفرد بصفة عامة، حيثُ تزداد أهميتها بالنسبة للمتعلمين فى مراحل التعليم المختلفة بصفة خاصة, حيثُ إنها وسيلة التعليم الأساسية؛ فهي تساعدهم على الانتقال من مرحلة دراسية إلى أخرى, وتزيد من معارفهم وتنمى ثقافتهم, ومن ثمَّ فإن إتقان التلميذ لمهارات القراءة الأساسية، وتنمية قدراته على القراءة الجيدة في كثير من مواقف الحياة، يعد الهدف الرئيس لبرامج تعليم القراءة، حيث تهدف إلى إكساب التلاميذ القدرة على إدراك الكلمات بصريًا وصوتيًا، والنطق بها نطقًا صحيحًا مع فَهم معنى الكلمة والجملة وربط المعاني إثر بعضها البعض في تسلسل منطقي، وانفعال القارئ بالمقروء والتأثر به، معبِّرا في قراءته عن الأساليب المتنوعة في المقروء، والحالة الانفعالية للكاتب.
تُعَد القراءة ذات أهمية في حياة الفرد بصفة عامة، حيثُ تزداد أهميتها بالنسبة للمتعلمين فى مراحل التعليم المختلفة بصفة خاصة, حيثُ إنها وسيلة التعليم الأساسية؛ فهي تساعدهم على الانتقال من مرحلة دراسية إلى أخرى, وتزيد من معارفهم وتنمى ثقافتهم, ومن ثمَّ فإن إتقان التلميذ لمهارات القراءة الأساسية، وتنمية قدراته على القراءة الجيدة في كثير من مواقف الحياة، يعد الهدف الرئيس لبرامج تعليم القراءة، حيث تهدف إلى إكساب التلاميذ القدرة على إدراك الكلمات بصريًا وصوتيًا، والنطق بها نطقًا صحيحًا مع فَهم معنى الكلمة والجملة وربط المعاني إثر بعضها البعض في تسلسل منطقي، وانفعال القارئ بالمقروء والتأثر به، معبِّرا في قراءته عن الأساليب المتنوعة في المقروء، والحالة الانفعالية للكاتب. (حسن شحاته،103:2002) (*)

الكلمات الرئيسية