هدف البحث إلى التعرف على أداء معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة بمحافظة جدة في ضوء المعايير المهنية اللازمة والمعتمدة من هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية, استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي, من خلال بطاقة ملاحظة كأداة للبحث, والتي طُبقت على عينة عشوائية من معلمي الرياضيات بلغ عددهم (87) معلم, كشفت النتائج عن ارتفاع نسبة توفر بعض المعايير في أداء المعلم ومن أهمها: الالتزام بالقيم الاسلامية وتعزيز الهوية الوطنية, والإلمام بالمهارات اللغوية والكمية, والتخطيط للتدريس وتنفيذه, بينما كان هناك تدني في توفر معايير أخرى ومنها: معيار التطوير المهني والحاجات التدريبية, ومعيار التفاعل مع مجتمعات التعلم المهني, ومعياري المعرفة بخصائص نمو الطلاب, وخصائص ذوي الاحتياجات الخاصة, وكذلك في استخدام التغذية الراجعة أثناء تقويم الطلاب. توّصل البحث إلى عدد من التوصيات, ومن أهمها: تدريب معلمي الرياضيات على استخدام طرق التدريس الخاصة بالرياضيات, وتقديم ورش عمل تربوية لمعلمي الرياضيات على كيفية التعامل مع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ومعرفة خصائص النمو للمراحل العمرية, وتدريب المعلمين على استخدام أساليب التقويم المختلفة وتوظيف التغذية الراجعة في نتائج طلابهم.
راشد الزهراني, كمال, & مصبح الشهري, سامي. (2024). تقويم أداء معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء المعايير المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90(1), 762-803. doi: 10.21608/mkmgt.2024.257573.1690
MLA
كمال راشد الزهراني; سامي مصبح الشهري. "تقويم أداء معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء المعايير المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية". مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90, 1, 2024, 762-803. doi: 10.21608/mkmgt.2024.257573.1690
HARVARD
راشد الزهراني, كمال, مصبح الشهري, سامي. (2024). 'تقويم أداء معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء المعايير المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90(1), pp. 762-803. doi: 10.21608/mkmgt.2024.257573.1690
VANCOUVER
راشد الزهراني, كمال, مصبح الشهري, سامي. تقويم أداء معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء المعايير المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2024; 90(1): 762-803. doi: 10.21608/mkmgt.2024.257573.1690