تقويم أداء معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء المعايير المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه كلية التربية بجامعة الملك خالد

2 جامعة الملك خالد أستاذ تعليم الرياضيات المشارك

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أداء معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة بمحافظة جدة في ضوء المعايير المهنية اللازمة والمعتمدة من هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية, استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي, من خلال بطاقة ملاحظة كأداة للبحث, والتي طُبقت على عينة عشوائية من معلمي الرياضيات بلغ عددهم (87) معلم, كشفت النتائج عن ارتفاع نسبة توفر بعض المعايير في أداء المعلم ومن أهمها: الالتزام بالقيم الاسلامية وتعزيز الهوية الوطنية, والإلمام بالمهارات اللغوية والكمية, والتخطيط للتدريس وتنفيذه, بينما كان هناك تدني في توفر معايير أخرى ومنها: معيار التطوير المهني والحاجات التدريبية, ومعيار التفاعل مع مجتمعات التعلم المهني, ومعياري المعرفة بخصائص نمو الطلاب, وخصائص ذوي الاحتياجات الخاصة, وكذلك في استخدام التغذية الراجعة أثناء تقويم الطلاب. توّصل البحث إلى عدد من التوصيات, ومن أهمها: تدريب معلمي الرياضيات على استخدام طرق التدريس الخاصة بالرياضيات, وتقديم ورش عمل تربوية لمعلمي الرياضيات على كيفية التعامل مع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ومعرفة خصائص النمو للمراحل العمرية, وتدريب المعلمين على استخدام أساليب التقويم المختلفة وتوظيف التغذية الراجعة في نتائج طلابهم.

الكلمات الرئيسية