.واقع توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في دعم الوعي المعلوماتي الرقمي لدى طلبة علوم المكتبات والمعلومات بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرب متخصص (ج) بقسم دراسات المعلومات - كلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على واقع توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في دعم الوعي المعلوماتي لدى طلبة المكتبات والمعلومات بدولة الكويت، والتعرف على التحديات التي تواجه توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في دعم الوعي المعلوماتي لدى طلبة المكتبات والمعلومات، وتكونت عينة البحث من (50) طالب وطالبة تخصص دراسات المعلومات، واعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي التحليلي، وأعد الباحث استبيان عن واقع توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في دعم الوعي المعلوماتي الرقمي، وتوصلت النتائج إلى وجود دور لتوظيف الذكاء الاصطناعي في بعض الجوانب أهمها توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في الجوانب المتعلقة بتكليفات وأعمال الطلاب، والخدمات الرقمية للبحث العلمي، والحصول على المعلومات عن بعد، وحصلت هذه الجوانب على تكرار في استجابات الطلاب تراوحت بين (52%- 78%) ويمثل مستوى استفادة الطلاب من خدمات دعم الوعي المعلوماتي باستخدام الذكاء الاصطناعي متوسطة في الغالب، حيث يوجد تدني في بعض الجوانب الأخرى مثل دور المكتبات الجامعية في دعم برامج للوعي المعلوماتي الرقمي للطلاب، وتدني في مستوى توظيف المكتبات الجامعية أدوات الذكاء الاصطناعي في تقديم خدماتها للطلاب، وتدني مستوى أخصائيو المكتبات في توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في ارشاد الطلاب، وجود قصور في التدريب على توظيف الذكاء الاصطناعي في القيام بالمهام الدراسية بشكل عملي، وهذه الجوانب التي حصلت على تكرار أقل من (48% فأقل) وتمثل تحديات تواجه توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في دعم الوعي المعلوماتي لدى طلبة المكتبات والمعلومات بدولة الكويت

الكلمات الرئيسية