الإسهام النسبي لخبرة التدفق والحاجة إلى المعرفة في التنبؤ بالتسويف الأكاديمى لدى عينة من طلاب كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم علم النفس التربوي كلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

المستخلص:
        هدفت الدراسة للكشف عن الإسهام النسبى لخبرة التدفق والحاجة إلى المعرفة فى التنبؤ بالتسويف الأكاديمى لدى طلبة كلية التربية ، حيث أجريت الدراسة على عينة مكونة من (29) من طلبة الفرقة الثانية بكلية التربية جامعة طنطا. استخدمت الباحثة مقياس الحاجة إلى المعرفة، ومقياس خبرة التدفق (إعداد الباحثة) ومقياس التسويف الأكاديمى، أوضحت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة (طردية) ضعيفة بين الحاجة إلى المعرفة والتسويف الأكاديمى ، فى حين وجدت علاقة ارتباطية عكسية دالة بين خبرة التدفق والتسويف الأكاديمى بينما كانت هناك علاقة ارتباطية موجبة بين خبرة التدفق والحاجة إلى المعرفة لكنها لم تصل لمستوى الدلالة، كما أظهرت النتائج أن خبرة التدفق تعد منبئًا بالتسويف الأكاديمى فى حين لم يتحقق ذلك بالنسبة للحاجة إلى المعرفة.
الكلمات المفتاحية: خبرة التدفق – الحاجة إلى المعرفة – التسويف الأكاديمى.

الكلمات الرئيسية