ممارسة الاستراتيجيات التدريسية الحديثة لدى طلاب التربية الفنية بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت بين النظرية والتطبيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه في المناهج وطرق تدريس التربية الفنية

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على أهم الاستراتيجيات التدريسية الحديثة التي يمارسها طلاب التربية الفنية بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت، وتكونت عينة البحث من (30) طالب من طلاب التربية الفنية بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت، وأعد الباحث استبيان لممارسات الاستراتيجيات التدريسية الحديثة في التربية الفنية، وتوصلت نتائج البحث إلى أن مستويات ممارسة الطلاب للاستراتيجيات التدريسية الحديثة بشكل عام في الغالب كانت بين المتوسط والضعيف وتميل إلى المستوى الضعيف، وكانت في المقدمة استراتيجية اليد المفكرة التي بلغت نسبتها (60%)، ويليها استراتيجية التعليم السريع، واستراتيجية الشكل V، و استراتيجية الفورمات فقد بلغت النسبة المئوية لتكرارهم (53,33)، ويليها استراتيجية التعليم التخيلي الذي بلغت نسبة تكراره (46,67).
الكلمات المفتاحية: الاستراتيجيات التدريسية – التربية الفنية.
Abstract:
The current research aimed to identify the most important modern teaching strategies practiced by art education students at the College of Basic Education in the State of Kuwait. The research sample consisted of (30) art education students at the College of Basic Education in the State of Kuwait. The researcher prepared a questionnaire on the practices of modern teaching strategies in art education, and concluded the results of the research indicated that the levels of students’ practice of modern teaching strategies in general were mostly between average and weak and tended to the weak level. The thinking hand strategy was at the forefront, with a percentage of (60%), followed by the rapid learning strategy, the V-shape strategy, and the format strategy. Their repetition rate was (53.33), followed by the imaginary education strategy, which had a frequency of (46.67).

الكلمات الرئيسية