اتجاهات معلمي الرياضيات نحو استخدام برامج المحاكاة التعليمية لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة القدس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد: الجامعة العربية الامريكية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات معلمي الرياضيات نحو استخدام برامج المحاكاة التعليمية لدى طلاب المرحلة الثانوية ولهذا الغرض فقد استخدمت الباحثة استبانة تكونت من (29) فقرة، وتوصلت الباحثة إلى العديد من النتائج الهامة والتي يمكن إبرازها فيما يلي:
• بينت نتائج الدراسة أن درجة تقييم المحتوى المقدم من خلال برامج المحاكاة في العملية التعليمية في مدارس المرحلة الثانوية في شرقي القدس كان متوسط حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.54).
• بينت نتائج التحليل أن درجة تقييم استخدام الطلاب لبرامج المحاكاة في العملية التعليمية في مدارس المرحلة الثانوية في شرقي القدس كان مرتفعا حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.76).
• بينت نتائج الدراسة أن درجة تقييم استخدام المعلمين لبرامج المحاكاة في العملية التعليمية في مدارس المرحلة الثانوية في شرقي القدس مرتفعة حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.74).
• لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≥0.05) بين اتجاهات معلمي الرياضيات نحو استخدام برامج المحاكاة في العملية التعليمية في مدارس المرحلة الثانوية في شرقي القدس تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي.
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى (α ≤ 0.05) بين اتجاهات معلمي الرياضيات نحو استخدام برامج المحاكاة في العملية التعليمية في مدارس المرحلة الثانوية في شرقي القدس تعزى إلى متغير سنوات الخبرة.
في ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثة بما يلي: العمل على تنمية قدرات معلمي المرحلة الإعدادية في استخدام الأدوات التكنولوجية المساندة بشكل عام وبرامج المحاكاة بشكل خاص، وتنمية المهارات التعليمية من خلال استخدام البرامج التعليمية المختلفة التي تعزز قدرات الطلاب في المرحلة الثانوية على امتلاك المهارات التكنولوجية والتقنية

الكلمات الرئيسية