فاعليــــة استخدام معمل العلوم الافتراضي القائم على الإستقصاءالتعاوني في تنمية بعض مهارات التفكير لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم مناهج وطرق تدريس (بيولوجي)/ كلية التربيه /جامعة طنطا

المستخلص

الغرض من الدراسة هو تقصى فاعليه استخدام معمل العلوم الافتراضي القائم على الاستقصاء التعاوني
في تنمية بعض مهارات التفكير لتلاميذ المرحلة الاعدادية من خلال إجراء مقابلات شخصية مقننة مع مجموعة من الطلاب بالصف الثاني الإعدادي من مدراس تجريبية لغات مختلفة، وعددهم 45 تلميذ وتلميذه ثم القيام بدراسة استطلاعية تتمثل في تطبيق اختبار مهارات التفكير في وحدة Periodicity of elements and their properties " على مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة عمرو بن العاص التجريبية لغات وعددهم 30طالباً وطالبة.

وأظهرت نتيجة هذه الدراسة انه يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير لصالح التطبيق البعدى كما ان حجم التأثير لدلالة الفروق بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير لصالح التطبيق البعدي كبير

وأوصت هذه الدراسة بمراعاة تطبيق فكرة المعمل الافتراضي في مدارس وزارة التربية والتعليم، للتغلب على مشكلات الجانب العملي في دراسة العلوم واكتساب مهارات التفكير.

الكلمات الرئيسية