فاعلية استراتيجية القراءة التشاركية لتدريس اللغة الإنجليزية في تنمية الطلاقة القرائية الجاهرة ومهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير في تخصص المناهج وطرق التدريس العامة /كلية التربية /جامعة الملك خالد

المستخلص

هدف البحث إلى التعرُف على فاعلية استراتيجية القراءة التشاركية لتدريس اللغة الإنجليزية في تنمية الطلاقة القرائية الجاهرة ومهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط. ولتحقيق هذا الهدف، استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وأعدت الباحثة أداتي البحث لجمع البيانات وهي: بطاقة ملاحظة لقياس مهارات الطلاقة القرائية الجاهرة، واختبار مهارات الفهم القرائي. وتكونت عينة البحث من (66) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط بمدارس مكتب التعليم بخميس مشيط، حيث قسمت العينة بطريقة عشوائية إلى مجموعتين متكافئتين، إحداهما تجريبية بلغ عددها (33) طالبة، درست الوحدتين الثالثة والرابعة "All kinds of People" و "Who Used My Toothpaste"باستخدام استراتيجية القراءة التشاركية، والأخرى ضابطة بلغ عددها (33) طالبة، درست الوحدتين بطريقة التلقين التقليدية، طُبقت عليها أداتي البحث قبلياً وبعدياً، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1441-1442هـ. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات الطلاقة القرائية الجاهرة واختبار مهارات الفهم القرائي لصالح طالبات المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج الأثر الإيجابي لاستخدام استراتيجية القراءة التشاركية حيث بلغ حجم الأثر (0.514) لمهارات الطلاقة القرائية الجاهرة، و(0.746) لمهارات الفهم القرائي. وفي ضوء نتائج البحث؛ قٌدمت عدد من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية