تنمية بعض مهارات الفهم الاستماعي لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي باستخدام التعليم المتمايز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة طنطا كلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية بعض مهارات الفهم الاستماعي لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي، وذلك من خلال استخدام التعليم المتمايز، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهجين الوصفي، والتجريبي، وصممت عددًا من الأدوات، تمثلت فيما يلي:
• قائمة بمهارات الفهم الاستماعي المناسبة لتلميذات الصف الثاني الإعدادي.
• اختبار مهارات الفهم الاستماعي اللازمة لتلميذات الصف الثاني الإعدادي.
• قائمة تقدير تحليلية؛ لتصحيح أسئلة الاختبار المقالية.
• دليل المعلم يوضح خطوات التدريس وفقًا لاستراتيجيات التعليم المتمايز.
وقد أجريت العمليات الإحصائية اللازمة لضبط الأدوات ـــــ صدقًا وثباتًا ـــ قبل استخدامها، وتم تطبيق التجربة على عينة قوامها ( 75 ) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي في العام الدراسي( 2022 ــــ 2023) بمدرستين ( مدرسة السيدة زينب الإعدادية، ومدرسة أسماء بنت أبي بكر الإعدادية بنات ــــــ بإدارة شرق المحلة ـــ بمحافظة الغربية، تم تقسيمهن إلى مجموعتين: الأولى تجريبية وعددها (40) تلميذة، والثانية ضابطة وعددها (35) تلميذة، وقد استغرق التطبيق الفصل الثاني كاملًا، وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة( 0.05 ) بين متوسطات درجات تلميذات المجموعة التجربيية في القياسين القبلي والبعدي في كل مستوى من المستويات على حدة، وفي المستويات ككل لصالح القياس البعدي.
وتوصلت الدراسة الحالية إلى تسع مهارات أساسية للفهم الاستماعي لازمة للتلميذات( عينة الدراسة) ومناسبة لهن، وأسفرت النتائج عن فاعلية التعليم المتمايز في تنمية بعض مهارات الفهم الاستماعي لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي، وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، قدمت الدراسة عددًا من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بموضوع الدراسة

الكلمات الرئيسية