نمذجة العلاقات السببية بين الشخصية الاستباقية والكفاءة المهنية ومخاوف الشفقة والقيادة الأخلاقية لدى معلمي الطلاب ذوي الإعاقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية- ومدير مركز الإرشاد النفسي بكلية التربية- جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى نمذجة العلاقات السببية بين الشخصية الاستباقية والكفاءة المهنية ومخاوف الشفقة والقيادة الأخلاقية لدى عينة من معلمي الطلبة ذوي الإعاقة. تكونت عينة البحث الأساسية من (250) معلما ومعلمة بمدارس التربية الخاصة والدمج بمحافظة الفيوم، بمتوسط عمري (26.8) عامًا، وانحراف معياري (5.31)، واستخدم الباحثان أربعة مقاييس هي: مقياس الشخصية الاستباقية (إعداد: Trifileti et al., 2009 – ترجمة: الباحثان) ، مقياس الكفاءة المهنية (إعداد: الباحثان)، مقياس مخاوف الشفقة (إعداد: Wang et al.,2021 - ترجمة: الباحثان)، ومقياس القيادة الأخلاقية (إعداد: Khan& Javed, 2018 – ترجمة: الباحثان). أشارت أهم النتائج إلى وجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا للشخصية الاستباقية في الكفاءة المهنية لدى عينة البحث، ووجود تأثير مباشر سالب دال إحصائيًا للشخصية الاستباقية في مخاوف الشفقة، وأيضًا، تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا للشخصية الاستباقية في القيادة الأخلاقية، بالإضافة إلى وجود تأثير غير مباشر موجب دال إحصائيًا للشخصية الاستباقية في الكفاءة المهنية والقيادة الأخلاقية عبر متغير وسيط (مخاوف الشفقة).
وبعد عرض نتائج البحث وتفسيرها تم مناقشة التضمينات التربوية متمثلة في التوصيات، وكذلك قُدِمت بعض المقترحات المتعلقة بعدد من الدراسات والبحوث المستقبلية ذات الصلة بمجال البحث.

الكلمات الرئيسية