العناد وعلاقته بالسلوک الفوضوي والتفاعل الاجتماعي لدى اطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير بقسم الصحة النفسية كلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث وصف العناد وعلاقته بالسلوک الفوضوي و التفاعل الاجتماعي لدى أطفال الروضة و تکونت عينة الدراسة من (250) طفل و طفلة من أطفال الروضة و تتراوح أعمارهم من ( 4-6) سنوات , وکان متوسط أعمارهم (5,03) سنة بانحراف معياري قدره (0,583), و اشتملت أدوات الدراسة على مقياس العناد لأطفال الروضة ( مجدى محمد الدسوقى 2013), مقياس السلوک الفوضوى لأطفال الروضة ( من إعداد الباحثة), مقياس التفاعل الاجتماعى لأطفال الروضة ( من إعداد الباحثة) , أسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية دالة بين متغيرات الدراسة العناد و السلوک الفوضوي و التفاعل الاجتماعى لدى أطفال الروضة , تختلف معدلات السلوک الفوضوى و التفاعل الاجتماعى بإختلاف مستوى العناد (مرتفعى- منخفضى العناد) لدى أطفال الروضة , السلوک الفوضوى و التفاعل الاجتماعى ينبئ بالعناد لدى أطفال الروضة.
-Abstract
The aim of the research is describe Stubbornness and its relationship to chaotic behavior and social interaction among kindergarten children, The study sample consisted of (250) kindergarten children, their ages ranged from (4-6) years , with an average age of (5.03) and a deviation of (0.583) .The study tools included the Stubbornness scale for kindergarten children ( Magdy Mohamed EL Desouky 2013), Scale of chaotic behavior for kindergarten children(prepared by the researcher), Scale of social interaction for kindergarten children(prepared by the researcher), The results of the study revealed a significant correlation between the study variables Stubbornness and its relationship to chaotic behavior and social interaction among kindergarten children, The rates of chaotic behavior and social interaction vary according to the level of Stubbornness (High –Low

الكلمات الرئيسية