يهدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج تدريبي في ضوء نموذج TPACK لتنمية الكفايات التكنولوجية لمعلمي اللغة العربية وأثره على تحصيل النحو لدى طلاب الصف الأول الإعدادي، من خلال برنامج تدريبي في بيئة تعلم إلكترونية، وقامت الباحثة بتطبيق البحث على عينة من معلمي اللغة العربية، وعددهم (30) معلم، في العام الدراسي 2021 -2022 وتم قياس أثر البرنامج التدريبي في بيئة التعلم الإلكترونية في ضوء نموذج TPACK لتنمية الكفايات التكنولوجية لمعلمي اللغة العربية وأثره على تحصيل النحو لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، واستخدمت الباحثة اختبار التحصيل المعرفى للكفايات التكنولوجية لدى معلمي اللغة العربية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي للكفايات التكنولوجية لدى معلمي اللغة العربية من إعداد الباحثة، كما استخدمت أيضًا اختبار تحصيلي للجانب المعرفي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي وكشفت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة احصائية لصالح التطبيق البعدى لأدوات البحث، فى تنمية المعارف والكفايات التكنولوجية لمعلمي اللغة العربية، وأيضًا فروق ذات دلالة احصائية لصالح التطبيق البعدى لأدوات البحث في تحصيل النحو في مادة اللغة العربية.
محمد إبراهيم أحمد عجيبة, نيفين. (2024). فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج TPACK لتنمية الكفايات التكنولوجية لمعلمي اللغة العربية وعلاقته بالتحصيل في النحو لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90(1.), 623-691. doi: 10.21608/mkmgt.2023.189161.1461
MLA
نيفين محمد إبراهيم أحمد عجيبة. "فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج TPACK لتنمية الكفايات التكنولوجية لمعلمي اللغة العربية وعلاقته بالتحصيل في النحو لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي". مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90, 1., 2024, 623-691. doi: 10.21608/mkmgt.2023.189161.1461
HARVARD
محمد إبراهيم أحمد عجيبة, نيفين. (2024). 'فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج TPACK لتنمية الكفايات التكنولوجية لمعلمي اللغة العربية وعلاقته بالتحصيل في النحو لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90(1.), pp. 623-691. doi: 10.21608/mkmgt.2023.189161.1461
VANCOUVER
محمد إبراهيم أحمد عجيبة, نيفين. فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج TPACK لتنمية الكفايات التكنولوجية لمعلمي اللغة العربية وعلاقته بالتحصيل في النحو لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2024; 90(1.): 623-691. doi: 10.21608/mkmgt.2023.189161.1461