مدى إسهام معلمة الروضة في إکساب الأطفال المعاقين ذهنياً المهارات الحياتية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراة فى الفلسفة فى التربية تخصص التربية الخاصة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى إسهام معلمة الروضة في إکساب الأطفال المعاقين ذهنيًا المهارات الحياتية بدولة الکويت، والکشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مدى إسهام معلمة الروضة في إکساب الأطفال المعاقين ذهنيًا المهارات الحياتية بدولة الکويت تُعزى لمتغيرات الدراسة (المؤهل- الخبرة)، واشتملت عينة الدراسة على (100) معلمةً، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي کمنهج للدراسة، واستخدمت الاستبانة کأداة للدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج:
1- جاء إسهام معلمة الروضة في إکساب الأطفال المعاقين ذهنيًا المهارات الحياتية بدولة الکويت بدرجة استجابة عالية، بمتوسط حسابي (3.60)، وانحراف معياري (1.022).
2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول مدى إسهام معلمة الروضة في إکساب الأطفال المعاقين ذهنيًا المهارات الحياتية بدولة الکويت. تُعزى لمتغيرات الدراسة (المؤهل- الخبرة).
وأوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمات مجال رياض الأطفال تختص بکيفية التعامل مع الأطفال المعاقين ذهنياً.
The study aimed to determine the degree of the preschool teacher’s contribution to revitalizing life skills among mentally disabled children in Kuwait and explore the statistically significant differences in the degree of preschool teacher’s contribution to revitalizing life skills among mentally disabled children in Kuwait attributed to the study variables (qualification and experience). The study sample included (100) female teachers. The study depended on the descriptive approach as a study method and employed the questionnaire as a study tool. The study concluded several results as follows:
1. The preschool teacher’s contribution to revitalizing life skills among mentally disabled children in Kuwait came with a high response, an arithmetic mean (3.60), and a standard deviation (1.022).

الكلمات الرئيسية