هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على نموذج مستويات تجهيز المعلومات في تنمية مستويات تحليل النص الأدبي لدى طلاب الفرقة الثالثة - شعبة اللغة العربية بكلية التربية تفهنا الأشراف جامعة الأزهر-، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (60) طالبًا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية وعددها (30) والأخرى ضابطة وعددها (30). أعد الباحثان أدوات البحث و تمثلت في: اختبار في الجانب المعرفي لمستويات التحليل الأدبي، ومقياس في الجانب الأدائي لمستويات التحليل الأدبي، كما تم إعداد مادة المعالجة التجريبية: برنامج مقترح قائم على نموذج مستويات تجهيز المعلومات، وبعد تطبيق الأدوات قبليًا على مجموعتي البحث؛ تم تنفيذ البرنامج المقترح على طلاب المجموعة التجريبية، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وبعد تطبيق الأدوات بعديًا ورصد البيانات وتحليلها إحصائيًا باستخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS)؛ أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج المقترح القائم على نموذج مستويات تجهيز المعلومات في تنمية مستويات التحليل الأدبي لدى طلاب الفرقة الثالثة- شعبة اللغة العربية بكلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر-. وكان حجم الأثر المحسوب كبيرًا، ونسبة الكسب المعدل لبلاك كذلك
عبد الحفيظ علي, هواري, & محمد محمد أبو عيدة, أحمد. (2022). برنامج مقترح قائم على نموذج مستويات تجهيز المعلومات في تنمية مستويات تحليل النص الأدبي لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة الأزهر. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 86(2), 679-734. doi: 10.21608/mkmgt.2024.267343.1711
MLA
هواري عبد الحفيظ علي; أحمد محمد محمد أبو عيدة. "برنامج مقترح قائم على نموذج مستويات تجهيز المعلومات في تنمية مستويات تحليل النص الأدبي لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة الأزهر". مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 86, 2, 2022, 679-734. doi: 10.21608/mkmgt.2024.267343.1711
HARVARD
عبد الحفيظ علي, هواري, محمد محمد أبو عيدة, أحمد. (2022). 'برنامج مقترح قائم على نموذج مستويات تجهيز المعلومات في تنمية مستويات تحليل النص الأدبي لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة الأزهر', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 86(2), pp. 679-734. doi: 10.21608/mkmgt.2024.267343.1711
VANCOUVER
عبد الحفيظ علي, هواري, محمد محمد أبو عيدة, أحمد. برنامج مقترح قائم على نموذج مستويات تجهيز المعلومات في تنمية مستويات تحليل النص الأدبي لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة الأزهر. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2022; 86(2): 679-734. doi: 10.21608/mkmgt.2024.267343.1711