سوء السلوك الأكاديمي وعلاقته بمفهوم الذات الأكاديمي والإنفصال الأخلاقي لدى طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس كلية الدراسات الإنسانية بالقاهرة-جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين سوء السلوك الأكاديمي ومفهوم الذات الأكاديمي والإنفصال الأخلاقي لدى طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية، وكذلك الكشف عن الفروق بين عينة البحث في سوء السلوك الأكاديمي باختلاف متغير النوع والتخصص الدراسي والمستوى الدراسي،تكونت عينة البحث من (٤٨٠) مشارك من طلاب جامعة الأزهر بالقاهرة ، ممن تتراوح أعمارهم بين (18-21) عاماً بمتوسط عمري (19,77) وانحراف معياري (1,29)، موزعين على المتغيرات الديموجرافية للبحث وهي: النوع(225) ذكور و (255) إناث، والتخصص الدراسي(221)علمي و (259) نظري، والمستوي الدراسي(284) الفرقة الأولي- الثانية و (196) الفرقة الثالثة-الرابعة، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي،كما طبق على المشاركين مقياس سوء السلوك الأكاديمي(إعداد الباحثة)، ومقياس مفهوم الذات الأكاديمي إعدادMatovu(2014) (تعريب الباحثة)، ومقياس الإنفصال الأخلاقي إعداد (2008). Detert et al (تعريب الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين سوء السلوك الأكاديمي ومفهوم الذات الأكاديمي عند مستوى دلالة(0,01)، وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً سوء السلوك الأكاديمي والإنفصال الأخلاقي عند مستوى دلالة(0,01)،كما توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً لدى أفراد العينة في سوء السلوك الأكاديمي تبعاً لمتغير النوع لصالح الذكور،و متغير المستوى الدراسي لصالح الفرقة الثالثة-الرابعة، بينما لاتوجد فروق دالة إحصائياً في سوء السلوك الأكاديمي تبعاً لمتغير التخصص الدراسي، كما أمكن التنبؤ بسوء السلوك الأكاديمي من خلال مفهوم الذات الأكاديمي و الإنفصال الأخلاقي، ومن خلال النتائج أيضاً وضعت جملة من التوصيات والمقترحات على أساس نتائج البحث

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية