.تطوير كتاب إلكتروني تفاعلي لتنمية مهارات تصميم الدوائر الكهربية وخفض العبء المعرفي لدى ذوى صعوبات التعلم بالمدارس الثانوية الفنية بدمياط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تنمية مهارات تصميم الدوائر الكهربية وخفض العبء المعرفي لدي ذوي صعوبات التعلم بالتعليم الثانوي الفني بدمياط، وتم استخدام منهج البحث التجريبي والتصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة والتطبيقين القبلى والبعدى. وقد تحدد المتغير المستقل في كتاب إلكتروني تفاعلي، بينما تمثل المتغير التابع في مهارات تصميم الدوائر الكهربية بجانبيها المعرفي والأدائي، والعبء المعرفي. وقد شارك في تجربة البحث عينة قصدية ضمت عدد سبعة طلاب من ذوي صعوبات التعلم بالصف الأول بمدرسة دمياط الثانوية الفنية الميكانيكية العسكرية. تم تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا علي عينة البحث. وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ 0.05 بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للجوانب المعرفية والأدائية لمهارات تصميم الدوائر الكهربية لصالح التطبيق البعدي. وبالنسبة للعبء المعرفي فقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ 0.05 بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس العبء المعرفي لصالح التطبيق القبلي، وتم مناقشة النتائج وتفسيرها وتقديم توصيات ببحوث مستقبلية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية