توظيف بيئة تعليمية إلكترونية باستخدام ( الفيسبوك ــ اليوتيوب ) لتنمية مهارات تحليل النص الأدبي لدي طلاب المرحلة الثانوية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث ماجستير بقسم المناهـج وطـــــرق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية كليـة التربيه جامعة طنطا

المستخلص

لا تزال تلك اللغة العربية التي تحدّي اللهُ بحرفها البليغ الأوليين والآخرين إنسًا وجِنّا ــــ بأصالتها وإعجازها وقرآنها ــــ حصنًا منيعًا لأمّتنا، ومرآةً ساطعةً لهويتنا، ونافذةً مشرقةً لثقافتنا على الرّغم من الغزو الفكري والسيطرة التّقنية للغات الأجنبية وثقافاتها المادية التي أثّرت سلبًا في واقع عالمنا العربي والإسلامي.
ويُعدّ الأدب من أرقى الفنون اللغوية، وأكثرها تأثيرا في النفس والوجدان، حيث إنّ الكلمة الفصيحة والجملة البليغة لها أثرها في بناء الإنسان ، ورقي إحساساته ، وتنمية أفكاره ووجدانه ، وإضفاء البهجة والسعادة على حياته .
وعلى الرغم من أهمية النصوص الأدبية يلاحظ أنّ مدارسنا تجعل الغاية من دراسة النصوص الأدبية هي الحفظ والاستظهار؛ فقد جرت العادة بين معظم المدرسين أن يقرأ المدرس النصّ على التلاميذ ، ثم يأخذ في شرح الكلمات الصعبة التي تحتاج إلى شرح، ثم يشرح بعد ذلك النص بيتًا بيتًا. ( حسن شحاتة ، 2004 ، 182 )
وتعد أقرب طريقة لتدريس النصوص الأدبية هى التى تجمع بين التذوق والفهم والتحليل والتعبير والنقد ويشمل التحليل كلّ ما فى النص من عناصر لغوية وبلاغية ومعنوية وقيم اجتماعية وأخلاقية، ومكونات معرفية وثقافية تطلّ على العصر الذى قيل فيه، وشخصية صاحبه، وما فيه كذلك من مواقف عامة من المجتمع والحياة، وربط كل ذلك بالبيئتين الخاصة والعامة للنص، بما يظهر كامل خصائصه. ( حسيب عبد الحليم,2015 ,145 ).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية