هدف البحث إلى تعّرف أثر برنامج مقترح قائم على تقنية الواقع المعزّز لتدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير المتشعّب، والتعلّم الذاتي لدى طالبات الصف الثالث المتوسّط، ولتحقيق الهدف؛ تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لبناء أداتي البحث والبرنامج المقترح، والتجريبي على عينة قوامها (66) طالبة، مقسمة إلى مجموعتين بطريقة عشوائية إحداهما تمثل المجموعة التجريبية التي تم تدريسها باستخدام البرنامج المقترح وعددها (33) طالبة، والأخرى تمثل المجموعة الضابطة تم تدريسها بالطريقة المعتادة وعددها (33) طالبة، ثم طبقت عليهما أداتا البحث بعديًا؛ لتسفر نتائج البحث عن بناء قائمة لمهارات التفكير المتشعّب، وقائمة لمهارات التعلّم الذاتي، وتصميم البرنامج المقترح القائم على تقنية الواقع المعزّز، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المتشعّب ومقياس مهارات التعلّم الذاتي لصالح المجموعة التجريبية، وكان حجم الأثر كبيرًا، وفي ضوء النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات. الكلمات المفتاحية: برنامج مقترح- الواقع المعزّز- التفكير المتشعّب- التعلّم الذاتي- الصف الثالث المتوسّط.
محمد عبده الشوكاني, نجود. (2024). أثر برنامج مقترح قـائم على تقنية الواقـع المعزّز لتدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير المتشعّب والتعلّم الذاتي لدى طالبات الصف الثالث المتوسّط. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90(2), 413-464. doi: 10.21608/mkmgt.2024.271860.1718
MLA
نجود محمد عبده الشوكاني. "أثر برنامج مقترح قـائم على تقنية الواقـع المعزّز لتدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير المتشعّب والتعلّم الذاتي لدى طالبات الصف الثالث المتوسّط", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90, 2, 2024, 413-464. doi: 10.21608/mkmgt.2024.271860.1718
HARVARD
محمد عبده الشوكاني, نجود. (2024). 'أثر برنامج مقترح قـائم على تقنية الواقـع المعزّز لتدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير المتشعّب والتعلّم الذاتي لدى طالبات الصف الثالث المتوسّط', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 90(2), pp. 413-464. doi: 10.21608/mkmgt.2024.271860.1718
VANCOUVER
محمد عبده الشوكاني, نجود. أثر برنامج مقترح قـائم على تقنية الواقـع المعزّز لتدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير المتشعّب والتعلّم الذاتي لدى طالبات الصف الثالث المتوسّط. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2024; 90(2): 413-464. doi: 10.21608/mkmgt.2024.271860.1718