واقع المهارات البحثية لدى طالبات الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة الملك خالد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير تخصص السياسات التربوية كلية التربية جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية

المستخلص

استهدف البحث الكشف عن واقع المهارات البحثية لدى طالبات الدراسات العليا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية من خلال التعرف على المهارات البحثية اللازمة لطالبات الدراسات العليا والصعوبات التي تواجه تطوير المهارات البحثية وآليات تطوير المهارات البحثية لديهن.

واستعان البحث لتحقيق أهدافه بإجراءات المنهج الوصفي مستخدمًا الاستبانة التي تم إعدادها وتقنينها وتطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة الملك خالد تكونت من (75) عضوًا، والتي تمثل نسبة (39%) من مجتمع البحث، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من خلال التطبيق الإلكتروني لأداة البحث.

وتوصل البحث إلى أن واقع المهارات البحثية لدى طالبات الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة الملك خالد جاء (متوسطًا)، وكذلك جاء كل من: وجود صعوبات تواجه تطوير المهارات البحثية لدى طالبات الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة الملك خالد، وآليات تطوير المهارات البحثية لدى طالبات الدراسات العليا بدرجة (متوسطة)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α 0.05) بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس تعزى لاختلاف متغير الجنس، الرتبة الأكاديمية، الجامعة التي تخرج منها، وعدد البحوث المدعومة من الجامعة، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α 0.05) بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس تعزى للقسم الأكاديمي.

ويوصي البحث بوضع خطط مناسبة للتغلب على الصعوبات التي تواجه طالبات الدراسات العليا وتعوق إنجازاتهن البحثية، والحرص على تحديث وتطوير المقررات الدراسية التي من شأنها أن تساعد على بناء قاعدة مناسبة لتطوير المهارات البحثية لدى طالبات الدراسات العليا، وتوفير الوقت (الساعات المكتبية) الكافي لعضو هيئة التدريس لمتابعة الباحثين ومناقشتهم والاستماع إلى مشاكلهم حول البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية