تقييم نظام التعليم القائم على منهجية الجدارات في التعليم الفني وفق رؤية المعلمين والطلاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - المناهج وطرق التدريس

2 کلية التربية - المناهج وطرق التدريس جامعة كفر الشيخ

المستخلص

المستخلص:
هدف هذا البحث إلى تقييم نظام التعليم القائم على منهجية الجدارات في التعليم الفني وفق رؤية المعلمين والطلاب، وتكونت مجموعة البحث من (400) معلم ومعلمه و(900) طالب وطالبة من مدارس التعليم الفني (تجاري– زراعي – صناعي – فندقي)، من ثلاث محافظات الغربية والدقهلية وكفر الشيخ، واستخدم البحث الحالي المنهج المسحي والمنهج الوصفى التحليلي، وتمثلت أدوات البحث في استبانة موجهه لمعلمين التعليم الفني لتقييم نظام الجدارات وفق وجهة نظرهم، استبانة موجه لطلاب التعليم الفني لتقييم نظام الجدارات وفق وجهة نظرهم، وتوصلت نتائج البحث أن المتوسط الكلي لاستجابة المعلمين والطلاب على استبانة تقييم نظام التعليم القائم على منهجية الجدارات جاءت بدرجة متوسطة، حيث كانت استجابات المعلمين والطلاب على محور تقييم المنهج القائم على منهجية كانت بدرجة كبيرة، ومحور تقييم مدى توافر البنية التحتية اللازمة لتطبيق نظام التعليم الجديد القائم على منهجية الجدارات كانت بدرجة ضعيفة، ومحور تقييم مدى توافر الاستدامة البيئية في نظام التعليم الجديد كانت بدرجة ضعيفة، ومحور تقييم مدى ارتباط نظام التعليم الجديد في التعليم الفني بسوق العمل كانت بدرجة كبيرة. ويوصى البحث الحالي بضرورة مراجعة الوضع الحالي للتعليم الفني للوقوف على أهم جوانب القصور ومحاولة علاجها للارتقاء بالتعليم الفني، عقد العديد من الدورات وورش العمل للمعلمين والموجهين والطلاب لتطبيق نظام التعليم القائم على منهجية الجدارات والعمل على توفير البنية التحتية والمادية اللازمة لتطبيق نظام الجدارات في التعليم الفني والعمل على ربط التعليم الفني بالبيئة والمحافظة عليها وإضافة العديد من مفاهيم الاستدامة البيئية في مناهج التعليم الفني.
الكلمات المفتاحية: تقييم النظام الجديد، منهجية الجدارات، التعليم الفني، رؤية المعلمين والطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية