إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية التلقي في تنمية مهارات تحليل النصوص الأدبية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف هذا البحث إلى بناء إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية التلقي، وقياس فاعليتها في تنمية مهارات تحليل النصوص الأدبية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
وتحددت مشكلة هذا البحث في ضعف مهارات تحليل النصوص الأدبية لدى طلاب المرحلة الثانوية، والافتقار إلى إستراتيجيات تدريسية قائمة على نظريات حديثة لتنمية هذه المهارات مثل نظرية التلقي.
وللوصول إلى حل هذه المشكلة سار هذا البحث في مجموعة من الخطوات لعل من أهمها: بناء قائمة بمهارات تحليل النصوص الأدبية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، وتحديد أسس بناء إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية التلقي، وتحديد مكوناتها المتمثلة في أهدافها، ومحتواها، وخطواتها، وإجراءاتها، وتقويمها، وقياس فاعلية الإستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية التلقي في تنمية مهارات تحليل النصوص الأدبية لدى طلاب الصف الأول الثانوي من خلال بناء اختبار تحليل النصوص الأدبية، وضبطه، واختيار مجموعتين من طلاب الصف الأول الثانوي، وتطبيق الاختبار عليهما قبليا، ثم تطبيق الإستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية التلقي على هذه المجموعة، وتطبيق الاختبار عليهما بعديا.
وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها: فاعلية الإستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية التلقي في تنمية مهارات تحليل النصوص الأدبية لدى المجموعة التجريبية من طلاب الصف الأول الثانوي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية